أغسطس 24, 2017

ألمانيا تقدم 33 مليون دولار للمساعدة في إعادة استقرار المناطق المحررة من (داعش)

ألمانيا تقدم 33 مليون دولار للمساعدة في إعادة استقرار المناطق المحررة من (داعش)

بغداد – INA/ وقّع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في العراق ومصرف التنمية الألماني (KFW) اتفاقية تمويل قدرها 33 مليون دولار مساهمة من الوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية من أجل دعم جهود إعادة الاستقرار إلى المناطق المحرّرة حديثاً وبرامج بناء القدرة على مواجهة الأزمات في العراق.

 

وذكرت بعثة الأمم المتحدة في العراق (يونامي)، في بيان صدر اليوم الثلاثاء، أن مبلغ 22 مليون دولار سيدعم برنامج “الاستجابة للأزمات وبناء القدرة على مواجهتها في العراق” التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، والذي يساعد الأسر والمجتمعات على مواجهة الأزمات والتعافي منها.

 

وأضافت بعثة الأمم المتحدة أن مبلغ 11 مليون دولار يحول إلى “صندوق تمويل الاستقرار الفوري” الذي يموّل مبادرات سريعة في المناطق المحرّرة حديثاً من سيطرة تنظيم (داعش) الإرهابي.

 

وقالت الممثلة المقيمة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومنسقة الشؤون الإنسانية في العراق، ليز غراندي، إن مساهمة مصرف التنمية الألماني تأتي “في توقيت ممتاز حيث يعمل ملايين العراقيين ما في وسعهم لبناء قدراتهم على مواجهة الأزمات والتعافي منها”.

 

وأفادت بأن “من أبرز أولويات برنامج الأمم المتحدة الإنمائي مساعدتهم في ذلك. والبرنامج ملتزم كذلك مساعدة الأسر النازحة الراغبة في العودة إلى المناطق المحرّرة من سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية (داعش الإرهابي). فإعادة الاستقرار إلى هذه المناطق يمهد الطريق لعودة السكان إلى منازلهم إذا اختاروا ذلك”.

 

ويركز برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، عبر “برنامج الاستجابة للأزمات وبناء القدرة على مواجهتها في العراق”، في تحسين إيصال الخدمات العامة وتوفير دعم مباشر لآليات الحكومة ومؤسساتها الخاصة بالأزمات والتنسيق.

 

وشدّد الوزير الاتحادي الألماني للتعاون الاقتصادي والتنمية، غيرد مولر، على أنّ “الحكومة الاتحادية في العراق تبذل جهوداً كبيرة في التعامل مع أزمة اللاجئين الراهنة”.

 

وأردف “عبر التزامنا هذا مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، نهدف إلى دعم تلك الجهود عبر تعزيز قدرات اللاجئين والنازحين والسكان المحليين في المجتمعات المضيفة على مواجهة الأزمات. علاوة على ذلك، نحن نمهّد الطريق عبر صندوق تمويل الاستقرار من أجل عودة آمنة للاجئين إلى مناطقهم التي تحرّرت حديثاً من تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) الإرهابي”.

 

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *