أغسطس 17, 2017

إيران تقرر توحيد موقفها مع روسيا بشأن امكانية رحيل الاسد

بغداد – INA/ اعلن مسؤولون إيرانيون، ان إيران قررت توحيد موقفها مع روسيا في الحملة الرامية إلى التوصل لاتفاق سياسي لإنهاء الحرب الأهلية السورية، في مؤشر على أنها قد تخفف من اعتراضها على رحيل الرئيس بشار الأسد عن السلطة في إطار هذا الاتفاق.

 

وقال دبلوماسيون، لوكالة “رويترز”، إنه على الرغم من تمسك روسيا بتأييدها الحازم للأسد علانية فقد أوضحت للدول الغربية في الآونة الأخيرة إنه لا يوجد لديها اعتراض على تنحيه عن السلطة في إطار عملية السلام.

 

وصرح مسؤول إيراني كبير على علم بالمناقشات الجارية بإن قرار إيران بتعزيز تنسيقها مع روسيا اتُخذ بعد اجتماع عُقد الشهر الماضي بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي في طهران.

 

وتصر إيران علانية مثل روسيا على عدم تنحي الأسد عن السلطة، إلا إذا جاءت نتيجة التصويت بذلك في انتخابات تجري في نهاية الأمر.

 

وقال مسؤول إيراني كبير لـ”رويترز”، “ما اتُفق عليه هو انتهاج إيران وروسيا سياسة واحدة تفيد طهران وموسكو ودمشق. إيران تؤمن بجدية بضرورة أن يقرر الشعب السوري مصيره. ولكن لابد أولا من عودة الهدوء”.

 

واضاف “من الممكن أن يقرر الشعب السوري ضرورة تنحي الأسد وسيتعين عليه حينئذ ترك السلطة. إذا لم يستطع أن يخدم بلاده وشعبه فيجب حينئذ أن يحكم البلاد خليفة قادر على ذلك”.

 

وقال مسؤول إيراني ثان لوكالة “رويترز”، إن إيران وروسيا على وفاق كامل بشأن سوريا ومصير الأسد. الاجتماع بين بوتين والزعيم الأعلى خامنئي كان ناجحا جدا وتتقاسم إيران وروسيا الآن نفس وجهة النظر بشأن الأسد”.

 

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *