سبتمبر 25, 2018

البرلمان يحذف 147 منصبا بدرجة وكيل ومستشار في الحكومة

تقرير/حيدر الشيخ
بغداد – INA/ كشف عدد من اعضاء مجلس النواب عن وجود 5 الاف موظف بدرجة وكيل ومدير عام ومستشار في الحكومة، فيما اعلنت اللجنة المالية النيابية حذف 147 منصبا بدرجة وكيل ومستشار في رئاسة الجمهورية ومجلس الوزراء والوزارات والدوائر الحكومية.
النائب عن كتلة الاحرار النيابية رسول صباح الطائي طالب رئيس الوزراء حيدر العبادي بتقليص الوكلاء والمدراء العامين والمستشارين الى النصف.
وقال الطائي لـ”وكالة الانباء العراقية”، ان “هناك 5 الاف موظف بدرجة وكيل ومدير عام ومستشار في الوزارات والدوائر الحكومية والهيئات المستقلة”.
واشار الى ان “هؤلاء يشلكون عبء كبير على موازنة الدولة في ظل وجود التقشف المالي والازمة الاقتصادية التي يتعرض لها العراق”.
واضاف ان “رئيس الوزراء حيدر العبادي عمل الكثير من الاصلاحات لكن لم نلمس شي على ارض الواقع”، مطالبا بالوقت ذاته العبادي بتخاذ خطواته تقليص المدراء العامين والمستشارين في الدولة العراقية الى النصف اذا كان جادا في اصلاحاته.
واوضح الطائي ان “المدراء العامين والمستشارين يستلموا اقل راتبا ثلاثة ملايين دينار شهريا اضافة الى المخصصات والخطورة والحماية التي يمتازون به”، لافتا الى ان “هؤلاء يشكلون عبء كبير على ميزانية الدولة على الحكومة تقليصهم”.
من جهته كشف عضو اللجنة المالية النيابية حسام العقابي عن حذف 147 منصبا بدرجة وكيل ومستشار في رئاسة الجمهورية ومجلس الوزراء والوزارات والدوائر الحكومية.

وقال العقابي لـ”وكالة الانباء العراقية”، ان “هناك 4800 موظف بدرجة مدير عام و720 موظف بدرجة وكيل مستشار من بدرجته”، داعيا بالوقت ذاته “الحكومة الى اعادة النظر في المناصب والعناوين”.
واضاف ان “الموازنة العامة نصبت على احالة كل من بدرجة مدير عام فما فوق الى التقاعد لمن لا يدير تشكيل اداري بمستوى مديرية ولا يعيين اشخاص اخرين بمناصبهم”.
ولفت العقابي الى اننا “عملنا في اللجنة المالية على حذف عدد الدرجات الوظيفية العليا من فئة “أ و ب” عدم حاجه الوزارات والجهات غير مرتبه بالوزارة لتلك الدرجات”.
واشار عضو اللجنة المالية الى “حذف 32 درجة عليا في رئاسة الجمهورية بدرجة وكيل ومن بدرجته من اصل 49 درجة”، لافتا الى “حذف درجتين عليا من الامانة العامة لمجلس الوزراء ودرجة من مكتب رئيس الوزراء”.

واوضح انه “عدد الدرجات العليا في الجهات الاخرى تابعة لرئاسة الوزراء 23 درجة حذفنا 5 منها ضمن مشروع الموازنة العامة”.
وتابع ان “المالية النيابية عملت على حذف 67 درجة عليا بدرجة وكيل ومستشار في وزارة الخارجية من اصل 189 درجة و9 درجات من اصل 18 درجة في وزارة الداخلية و31 درجة من اصل 95 في وزارة الدفاع”.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *