سبتمبر 23, 2018

البرلمان يناقش مقترح لتأجيل انتخابات مجالس المحافظات ودمجها مع الانتخابات البرلمانية

تقرير/حيدر الشيخ
بغداد – INA/ كشف عدد من اعضاء مجلس النواب، اليوم الاحد، عن وجود مقترح لتأجيل انتخابات مجالس المحافظات ودمجها مع الانتخابات البرلمانية، فيما عزت القانونية النيابية ذلك لـ”وجود ازمة مالية واقتصادية” وتدهور الاوضاع الامنية بالبلاد.

النائبة عن ائتلاف دولة القانون نهله الهبابي اشارت الى وجود مقترح لتقليص النفقات المالية في انتخابات مجالس المحافظات ودمجها مع الانتخابات البرلمانية.

وقالت الهبابي لـ”وكالة الانباء العراقية”، ان “مقترح تأجيل انتخابات مجالس المحافظات ودمجها مع الانتخابات البرلمانية يناقش حاليا بين مجلسي الوزراء والنواب”، لافته الى ان “المقترح جاء لتقليص النفقات المالية بسبب الازمة المالية التي يتعرض لها البلاد”.

واضافت ان “انتخابات مجالس المحافظات ستجري في مطلع 2017 المقترح ان تدمج تلك الانتخابات مع البرلمانية لتكون انتخابات موحدة تجري في منتصف 2018″، مؤكدة ان “المقترح لم يناقش بشكل رسمي في جلسات مجلس النواب”.

من جهته اكد عضو اللجنة القانونية النيابية سليم شوقي عدم وجود مشكلة قانونية على تأجيل انتخابات مجالس المحافظات.

وقال شوقي لـ”وكالة الانباء العراقية”، ان “مقترح حاليا قيد الدراسة بين رئاستي الوزراء والنواب لتاجيل انتخابات مجالس المحافظات ودمجها مع الانتخابات البرلمانية تكون انتخابات موحدة”، منوها الى ان “الدمج جاء لوجود ازمة مالية واقتصادية يتعرض لها البلاد،فضلا عن تدهور الاوضاع الامنية في بعض المناطق”.

واوضح شوقي انه “اذا تم الاتفاق على المقترح سيقدم الى رئاسة مجلس النواب لدراج المقترح على جدول اعمال المجلس للتصويت وارسالها الى المفوضية العليا الانتخابات”.

ولفت عضو اللجنة القانونية الى “عدم وجود مشكلة قانونية على تأجيل انتخابات مجالس المحافظات”، مؤكدا انه “لا يمكن تاجيل الانتخابات البرلمانية لوجود نص دستوري ينص على ان تكون الدورة البرلمانية كل اربعة سنوات”.

وكانت انتخابات مجالس المحافظات اجرت في 20 نيسان 2013، بعد عام اجرت الانتخابات البرلمانية في 30 نيسان 2014

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *