سبتمبر 21, 2017

البصرة تتوعد الحكومة بـ”جراءات رادعة” في حال استمرارها في تنفيذ التعرفة الكمركية في المحافظة دون كردستان

البصرة – INA/ اكد مجلس محافظة البصرة، اليوم الاحد، ان اعادة تطبيق قانون التعرفة الكمركية، اصاب منافذ البصرة بـ”الشلل التام”، متوعدا بـ”إجراءات رادعة” من قبله في حال اصرت الحكومة على تطبيقه في البصرة دون كردستان، فيما تظاهر العشرات من التجار في المحافظة، مطالبين الحكومة بايقاف تنفيذ التعرفة الكمركية.

 

وقالت رئيس لجنة التطوير والإعمار في مجلس محافظة البصرة، زهرة البجاري، لـ”وكالة الانباء العراقية”، ان “الحكومة المركزية تمارس الازدواجية في إصدار وتنفيذ القرارات ومنها، قرار التعرفة الكمركية”، مؤكدة ان “منافذ البصرة اصيبت بالشلل وفيما انتعشت منافذ كردستان بسبب ذلك القرار”.

 

واضافت “الحكومة فعلت من جديد قرار التعرفة الكمركية على منافذ البصرة، دون تنفيذها في منافذ كردستان التي ترفض تطبيقه لغاية الان، والحكومة لم تتخذ اجراء بصدد ذلك حيث التزمت الصمت المطبق”، مشيرة الى ان “موقف مجلس المحافظة هو رفض القرار لانه يؤثر سلبا على العمل في المنافذ الحدودية وسيجعل الواردات المالية التي تستحصل عبر تلك المنافذ قليلة جداً وتتحول التجارة من الجنوب الى الشمال”.

 

وبينت البجاري، ان “موقف المجلس الرافض رسمي، وبكتب تم ارسالها الى الحكومة المركزية ووزارة المالية، واوقفت قبل فترة القرار وعادت من جديد تفعله دون الأخذ بنظر الاعتبار السلبيات الناجمة منه”، مستدركة “نحن مع أي قرار حكومي حتى لو كان على حساب مصلحة المحافظة، لكن بشرط تطبيقه على الجميع لا ان يتم استثناء كردستان منه كالعادة”.

 

لكن عضو مجلس البصرة، توعد بـ”إجراءات رادعة من قبل المجلس سيتم تنفيذها اذا أصرت وزارة المالية على تطبيق على القرار الذي أصاب منافذ البصرة الحدودية بالشلل التام جراء توقف العمل فيها وتحول التجار الى منافذ كردستان”.

 

في غضون ذلك، اعرب العشرات اليوم من مستوردي البضائع والتجار في تظاهرة نظموها امام مبنى مجلس محافظة البصرة عن غضبهم لتنفيذ قرار التعرفة الكمركية على منافذ البصرة فقط، مطالبين بايقاف التعرفة، او تنفيذه بعدالة في منافذ كردستان ومحافظة ميسان.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *