نوفمبر 19, 2017

البصرة تحذر من كارثة مائية بسبب قلة الاطلاقات الواصلة اليها

بغداد – INA/ حذرت مديرية ماء البصرة من حدوث كارثة بحق اهالي البصرة بسبب تنازل نسب المياه الواردة من مشروع ماء البدعة إلى محطة الـ R0 منذ أربعة عشر يوما، مؤكدة انها تفاتح الجهات المعنية ووزارة الموارد لكن دون جدوى.

وقال مدير إعلام دائرة ماء البصرة صلاح عيال لـ”وكالة الانباء العراقية”،اليوم الاحد، ان” ما يصل من الاطلاقات المائية الواصلة إلى محطة تحلية الملياه لا تتجاوز نسبته في الوقت الراهن 20%”.

وبين ان ” تلك النسبة تستمر بالتدني ويعد هذا مؤشرا خطيرا، حيث لايمكن تغطية حاجة سكان المحافظة من مياه الإسالة عبر هذا المشروع الذي يعد المصدر الوحيد لتزويد المواطنين بالمياه في ظل تدني تلك النسبة”.

وبين انه” لولا تزويد مشاريع مياه الإسالة والمحطات الأخرى في المحافظة من مياه شط العرب لأصبحت البصرة في مشكلة كبيرة فيما يتعلق بنقص مياه الإسالة”، مشددا على ضرورة تحرك وزارة الموارد المائية لزيادة الاطلاقات إلى المشروع وسد حاجة سكان البصرة من المياه كون مياه شط العرب تمتاز بارتفاع نسبة ملوحتها”.

ونوه عيال الى انه” لو اعتماد دائرته على نظام المراشنة لما تمكنت إيصال قطرة ماء واحدة لمناطق شمال البصرة المتمثلة بمناطق الكرمة والقرنة ومنطقة الطويل وبني مالك الشمالية فضلا عن معظم سفوان والمعقل”.

وطالب مدير ماء البصرة، مجلس البصرة بمخاطبة وزارة الموارد المائية للأخذ بنظر الاعتبار ضخامة مساحة المحافظة وزيادة عدد سكانها الذي يفوق الثلاثة ملايين ونصف.

وحذر من حدوث كارثة في حال استمرار هذه المشكلة حتى الصيف المقبل أو ظهورها خلال أشهر الصيف حيث تشهد مياه شط العرب ارتفاعا بنسبة ملوحتها مقارنة بالشتاء.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *