سبتمبر 21, 2017

البصرة تطالب النقل بإحالة مشروع ميناء الفاو الكبير إليها لتنفيذه

البصرة تطالب النقل بإحالة مشروع ميناء الفاو الكبير إليها لتنفيذه

البصرة – INA/ طالب رئيس مجلس محافظة البصرة، صباح البزوني، اليوم الجمعة، وزارة النقل بإحالة ملف استثمار ميناء الفاو الكبير إلى المجلس لإحالته لمستثمرين مختصين في قطاع الموانئ، فضلا تنفيذ المشروع الثانوي اللوجستي المتمثل بخط سكك الحديد الرابط بين البصرة وشمال العراق فأوروبا.

 

وقال البزوني، لـ”وكالة الأنباء العراقية”، إن “عدة شركات مختصة بقطاع الموانئ عبرت عن استعدادها لتسلم ميناء الفاو وتنفيذه، بصيغة مشتركة تتضمن تحمل الحكومة نسبة 51%، فيما تكون النسبة المتبقية عليها وبتمويلها وبكوادرها وخبراتها”.

 

واعتبر هذا الأسلوب “من شأنه الإسراع في إنجاز المشروع وتحت سيطرة الدولة في ظل التقشف الذي تمر به البلاد، وبالتالي إيجاد فرص عمل لعدد كبير من مواطني البصرة وسط غياب التعيينات الحكومية على مدى أكثر من عامين”.

 

وطالب رئيس مجلس البصرة بـ”الإسراع في إحالة ملف خط سكك الحديد الرابط بين البصرة وشمال العراق باتجاه الدول الغربية إلى الحكومة المحلية من أجل إنجازه بالتزامن مع مشروع الميناء”، مبينا أن “الهدف جعل البلد معبرا للسلع والبضائع ما ينشط حركة التجارة التي يرافقها إدخال إيرادات بملايين الدولارات إلى خزينة الدولة وتعزيز الوضع المالي المتدهور للعراق والبصرة على وجه الخصوص”.

 

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *