فبراير 23, 2017

البصرة تمنح شركات فرنسية الموافقة على تنفيذ مشاريع إستراتيجية بطريقة الدفع بالآجل

البصرة – INA/ وافقت الحكومة المحلية في البصرة على مقترح تقدمت به القنصلية الفرنسية في جنوب العراق والقاضي بتنفيذ شركات فرنسية عملاقة لعدد من المشاريع الإستراتيجية في المحافظة بطريقة الدفع بالآجل.

وقال رئيس مجلس محافظة البصرة صباح البزوني خلال لقائه السفير الفرنسي ،اليوم الثلاثاء، بحسب بيان لمكتبه تلقت”وكالة الانباء العراقية”، أن” المقترح الذي تقدمت به القنصلية الفرنسية ووافق عليه مجلس المحافظة سيكون جاهزا للتطبيق بعد الاتفاق مع الحكومة الاتحادية على آلية دفع المستحقات لتلك الشركات “.
ونوه الى ان” هناك مبلغ يصل الى 13 مليار دولار من مبالغ البترو دولار للسنوات السابقة لا يزال في ذمة حكومة بغداد لصالح البصرة”.

وتابع أن” المشاريع المطروحة للتنفيذ من الشركات الفرنسية هي ميناء الفاو وطرق نقل داخل المحافظة ومشاريع بنى تحتية في أقضية القرنة والزبير “، مؤكد “لمس جدية من الحكومة الفرنسية تجاه الاهتمام والعناية بمحافظة البصرة خصوصا في مجال تنفيذ المشاريع الإستراتيجية في مجال البنى التحتية او المشاريع العامة بتمويل من حكومة باريس وبدعم من الشركات الفرنسية”.

من جانبه ذكر القنصل الفرنسي في جنوب العراق عادل الكنزاري أن “اللقاء مع الحكومة المحلية جرى بحضور ممثلين عن عدد من الشركات الفرنسية العملاقة لمناقشة المقترح الفرنسي بتنفيذ مشاريع مهمة بطريقة الدفع بالآجل وهناك آليات أخرى سيتم الاتفاق عليها مع الحكومة المحلية”.

وأكد أن “حكومته متآزرة مع العراق في حربه ضد الارهاب ومساندة العراقيين في معركتهم الأخرى وهي إعادة الاعمار كرد فعلي على الإرهاب وما خلفه من دمار”.
وأضاف “نؤمن بأن البصرة هي العاصمة الاقتصادية للعراق وعلى هذا الأساس ركزنا على المشاريع الإستراتيجية منها إنشاء عدد من الجسور وبناء 751 مدرسة وعدد من رياض الأطفال ومشاريع الماء والمجاري والطرق والسكك”.

ولفت إلى أن “فرنسا مستعدة للعمل بجدية في المحافظة خصوصا وأن الشركات الفرنسية مكفولة من قبل الحكومة وهي قادرة على تمويل كافة المشاريع”.

وأشار السفير الفرنسي إلى أن “السقف الزمني المقترح للدفع بالآجل سيكون من 3 – 5 سنوات وهذه المدة قابلة للتفاوض حسب إمكانية الحكومة المحلية ورؤاها”

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *