أغسطس 20, 2017

البصرة تنتقد بغداد لعدم موافقتها على استحداث 5 نواحي

البصرة – INA/ اعربت رئيس لجنة الإعمار والتطوير زهرة البجاري عن استغرابها عدم موافقة مجلس الوزراء على استحداث نواحي كان معمول بها في زمن النظام البائد ، منتقدة في الوقت ذاته موافقة رئاسة الوزراء على استحداث محافظة حلبجة في إقليم كردستان.

وقالت البجاري في تصريح لـ”وكالة الانباء العراقية”اليوم الخميس، ان” من صلاحية مجالس المحافظات استحداث وحدات ادارية جديدة ولهذا قرر مجلس محافظة البصرة استحداث نواحي الشعيبة وخور الزبير وعتبة والبحار والسيبة لانها كانت موجودة وألغيت أبان الحرب العراقية الإيرانية “.

وأضافت” فوجئنا بالأمانة العامة لمجلس الوزراء يرفض هذا الأمر بعد تقديم الطلب لها بشكل قانوني وأصولي رغم الحاجة الماسة لهذا الاستحداث وبالاخص ناحية السيبة التي تعد من أقدم نواحي المحافظة وهي موجودة على ارض الواقع كوحدة ادارية لكن لم يتم تخصيص لها اي ميزانية بحجة عدم إمكانية استحداث وحدات ادارية جديدة الا بعد إتمام التعداد السكاني”.

واشارت الى ان “هذا العذر غير مقبول تماما وخصوصا ان الجميع يعلم بعدم إمكانية بهذا الأمر نظرا للظروف الامنية والاقتصادية والسياسية التي يمر بها البلد في حين ان موضوع التعداد السكاني وكما يبدو لاينطبق على اقليم كردستان حيث تم الموافقة على استحداث محافظة حلبجة”.
وتابعت البجاري” هناك ازدواجية من قبل الحكومة المركزية في موضوع الاستحداثات الادارية عندما تصرف أموال البصرة والتي تاتي من النفط المستخرج منها للمخصصات المالية التي أقرت لمحافظة حلبجة في حين يتم حرماننا من استحداث أي وحدات ادارية هي موجودة كانت سابقا”.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *