نوفمبر 19, 2017

البنك الدولي: الحروب واسعار النفط تدمر الاقتصاد في الشرق الاوسط

البنك الدولي: الحروب واسعار النفط تدمر الاقتصاد في الشرق الاوسط

 

بغداد INA / قال البنك الدولي الحروب وانخفاض اسعار النفط الحقت اضرارا كبيرة باقتصاد دول الشرق الاوسط وشمال افريقيا.

وجاء في تقرير للبنك، إن الحرب الدائرة في سوريا والعراق واليمن كلفت المنطقة نحو 35 مليار دولار في شكل انتاج مهدر قياسا بأسعار 2007، مشيرا الى ان هبوط أسعار النفط إلى نحو 30 دولارا للبرميل تسبب في مشكلة كبيرة لمصدري النفط في المنطقة مع تراجع العائدات الحكومية بشكل كبير.

ويؤكد التقرير، وقوع أضرار مادية تتراوح قيمتها بين 3.6 مليار دولار و4.5 مليار دولار في ست مدن فقط في سوريا وهي حلب ودرعا وحماة وحمص وإدلب واللاذقية. وتم تقييم الأضرار في مشروعات البنية الأساسية بالإسكان والصحة والتعليم والطاقة والمياه والنقل والزراعة، فضلا عن وجود خسائر تتراوح بين 4- 5 مليارات دولار بأربع مدن يمنية وهي صنعاء العاصمة وعدن وتعز وزنزبار.

ولفت البنكك الدولي الى إن الحروب في الشرق الاوسط، تسبب بخسائر أكبر في رأس المال البشري بسبب الهجرة والنزوح والبطالة وحرمان عدد كبير من الاطفال من الدراسة في العراق وسوريا واليمن.

وقالت ليلى موتاغي الخبيرة الاقتصادية بالبنك الدولي للمنطقة ومعدة التقرير إن التوصل “لتسوية سلمية في سوريا والعراق وليبيا واليمن يمكن أن يؤدي إلى انتعاش سريع في انتاج النفط مما يسمح لها بزيادة الحيز المالي وتحسين ميزان الحساب الجاري وتعزيز النمو الاقتصادي على المستوى المتوسط بآثار إيجابية على الدول المجاورة.”

 

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *