أبريل 22, 2018

البيشمركة تؤكد عدم تسلمها أية اموال واسلحة من بغداد منذ 8 أعوام

بغداد – INA/ نفت وزارة البيشمركة، اليوم الأربعاء، تسلمها مبالغ اية مالية ضمن الميزانية السنوية لقوات البيشمركة منذ ثمانية اعوام، وفيما اشارت الى عدم تأمين أي نوع من الأسلحة والمعدات والمستلزمات العسكرية من قبل وزارة الدفاع الاتحادية للبيشمركة، أشارت إلى أنها قدمت أكثر من ثمانية آلاف شهيد وجريح ومفقود في الحرب ضد الإرهاب.

 

وقال أمين عام الوزارة الفريق جبار ياور، في بيان، تلقت “وكالة الانباء العراقية” نسخة منه، انه “على الرغم من وجود فقرة مرتبطة بميزانية قوات بيشمرگة كردستان ضمن قانون الموازنة السنوية لحكومة العراق الفدرالية منذ 2007 ـ 2015، وبمضامين مختلفة في كل عام، فانه لغاية الان لم تخصص الحكومة الفدرالية العراقية وبأي شكل من الأشكال وبأي عامٍ أي مبلغ مالي كميزانية سنوية لقوات البيشمرگة”.

 

واضاف ياور انه “لم يتم ايضا تأمين أي نوع من الأسلحة والمعدات والمستلزمات العسكرية من قبل وزارة الدفاع في حكومة العراق الفدرالية لقوات البيشمرگة”، مشيرا الى ان “مع ذلك فإن قوات البيشمركة وكافة قوات حماية الإقليم الأخرى، هي جزء من منظومة الأمن والدفاع في دولة العراق الفدرالية بحسب الفقرة الخامسة من المادة 121 من دستور العراق الفدرالي”.

 

وتابع ياور ان “البيشمركة نفذت مهامها وواجباتها بكل تفاني وإخلاص في الدفاع عن الأمن والاستقرار وحماية إقليم كردستان ضد أي تهديدات وخاصةً بعد احداث حزيران والمعارك ضد إرهابيي داعش”، لافتا الى ان “هذه القوات ولغاية الآن قدمت 1288 شهيداً و62 مفقوداً و7544 جريحاً كقرابين للحرب ضد الإرهاب”.

 

واكد ان “الحكومة العراقية نفت علمها بوجود فقرة قانونية بشأن ميزانية قوات البيشمركة”.

 

ويعتبر ملف البيشمركة أحد الملفات العالقة بين حكومتي بغداد وأربيل، كما يطالب إقليم كردستان بإستمرار توفير الأسلحة المتطورة لقوات البيشمركة ودفع رواتبهم.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *