سبتمبر 26, 2018

التجارة: الفحص المختبري للبواخر يجري وفق اليات التعاقد مع الشركات المجهزة ولا تأخير فيه

بغداد – INA/ اكدت وزارة التجارة، اليوم الثلاثاء، ان عمليات الفحص المختبري للبواخر القادمة للموانئ الجنوبيه ومعظم بوابات حدود البلاد تجري وفق الاليات المتفق عليها مع الشركات المجهزة دون عراقيل او عمليات تأخير.

 

وقالت الوزارة في بيان، تلقت “وكالة الانباء العراقية” نسخة منه، انها “تتعاقد مع الشركات المجهزة وفق اليات تتيح لها التدقيق في اكثر من مركز فحص مختبري اذا ثبت لها وجود شك في نوعية المادة في موقع معين وتحيل الفحص الى وزارة الصحة وفي حال الشك ايضا يتم احالة الموضوع الى جهة فحص اخرى لاعطاء اكثر من فرصة للفحص وبيان مدى صلاحيته للضوابط العراقية المعتمدة في عمليات الفحص وقبول المواد، وهذا يمثل أحد الشروط  المهمة في اجراءات التعاقد”.

 

واستغربت الوزارة “مما يتردد من اخبار حول تأخير الوزارة لاستلام حمولة لباخرتين محملتين بالمواد الغذائية في الموانئ الحنوبية، رغم ان الجهة التي اعلنت تعرف اكثر من غيرها وجود شكوك من اكثر من مصدر في حمولة احد هذه البواخر وقيام اجهزة الوزارة بالفحص في اكثر من موقع ومنها وزارة الصحة  بهدف منع دخول المواد المخالفة لضوابط التعاقد ورفع حالة الشك وهي ضمن اليات الاتفاق ولم تأت شركات الوزارة بجديد غير العمل وفق هذه الاليات مع الشركة المجهزة”.

 

واضافت ان “الضخ في الموضوع اعلاميا لن يخدم احدا لانه يوفر للشركات المجهزة فرصة التملص او الافلات من اتفاقات قانونية وضعت للحد من دخول مواد غير صالحة تسبب الضرر المادي والصحي لشعب العراق”.

 

وشددت الوزارة على انها “ماضية في اجراءات الفحص المختبري لتلك البواخر واية باخرة تصل البلاد لتوفير اعلى درجات الحماية لشعبنا ودون ان تتأثر بما يتردد من اخبار هدفها تقويض عملها في التشديد باجراءات الفحص المختبري وعدم السماح بدخول اي مادة ما لم تجري عليها اليات الفحص وفق اليات التعاقد الموقعة من الشركات المجهزة”.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *