أبريل 22, 2018

التعليم العالي تكذب النائبة نعمة بشأن تصريحاتها عن استقطاع 30% من مقاعد الطبية وتحويلها الى “الموازي”

بغداد – INA/ ردت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الاثنين، على تصريحات النائبة عواطف نعمة بشأن استقطاع الوزارة 30% من مقاعد المجموعة الطبية وتحويلها الى القبول الموازي، واصفة تصريحاتها بأنها “ادعاءات عارية عن الصحة”، فيما اشرات الى  أن مقاعد الصباحي الخاص الموازي هي خارج خطة القبول المركزي.

 

وقالت الوزارة في بيان، تلقت “وكالة الانباء العراقية” نسخة منه، إن “التصريحات التي أدلت بها النائبة عواطف نعمة بشأن مقاعد المجموعة الطبية وتحويلها الى القبول الموازي تفتقر الى الدقة والموضوعية”، موضحة أن “النائبة ادعت قيام الوزارة باستقطاع 30% من المقاعد المخصصة لطلبة المجموعة الطبية من القبول المركزي وتحويلها الى القبول الموازي (التعليم الصباحي الخاص)”.

 

وأضافت الوزارة، أن “هذا التصريح غير صحيح، إذ أن المقاعد المخصصة للطلبة في التعليم الصباحي الخاص (الموازي) هي خارج خطة القبول المركزي”، موضحة أن “عدد الطلبة المقبولين مركزيا في المجموعة الطبية للسنة الدراسية الحالية، بلغ 4679 طالبا وطالبة مقارنة بـ4597 طالبا وطالبة تم قبولهم بالسنة الدراسية الماضية”.

 

وتابعت الوزارة، أن “ادعاء النائبة في تصريحها كذلك أن القبول في المجموعة الطبية ارتفع الى معدل 97% هذا العام، مخالف للواقع، إذ أن الحدود الدنيا للقبول في المجموعة الطبية للسنة الدراسية الحالية بلغت 95.1 % بينما كانت 96% في العام الماضي”.

 

وكانت النائبة عن ائتلاف دولة القانون عواطف نعمة أبدت، أمس الأحد، اعتراضها على الإجراء الذي اتخذه وزير التعليم العالي حسين الشهرستاني بتحويل 30% من المقاعد المخصصة لطلبة المجموعة الطبية من القبول المركزي الى القبول الموازي، ووصفته بأنه سابقة “خطيرة حطمت آمال الطلبة”، فيما لفتت الى أن هذا “الإجحاف الكبير” سببه سوء التخطيط وعدم وضع الرجل المناسب في المكان المناسب.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *