أبريل 26, 2018

الجاف: اجتماع مرتقب بين حكومتي المركز و الاقليم في بغداد

بغداد – INA/ اكدت النائبة عن التحالف الكردستاني اشواق الجاف، اليوم الاربعاء، أن هناك بنوداً جديدة تلزم بغداد بالاتفاق النفطي المبرم مع حكومة اربيل، مشيرة الى اجتماع قريب يجمع الطرفين في العاصمة بغداد.

وقالت الجاف لـ”وكالة الانباء العراقية”، ان “هناك اجتماعاً مرتقب بين وفدي من حكومة اقليم كردستان والحكومة الاتحادية، بشأن الاتفاق النفطي والذي سيعقد في العاصمة بغداد”.

واضافت الجاف ان “الاتفاق النفطي الذي تم الاتفاق عليه في موزانة العام الحالي سيتم درجه في موازنة العام المقبل”، فضلاً عن “وضع بنود من قبل حكومة اقليم اربيل تلزم حكومة بغداد بدفع مستحقات الاقليم بالكامل”.

واستدركت الجاف قائلة “للأسف الحكومة الاتحادية لم تلتزم بدفع مستحقات الاقليم لهذا العام”، مبينة انها “ارسلت مبلغ 2 مليار دولار فقط من المستحقات”، مبينة ان “مستحقات البيشمركة من موزانة عام 2016 لازالت مبهمة مثل سلفها من الموازنات”.

ولفتت الى ان “موزانة 2016 خصصت موازنة عامة لوزارة الدفاع، دون تجزئتها الى موازنة القوات البرية او القوات البحرية والقوات الجوية، وهذا يعني لم يتم تحديد قيمة موازنة قوات البيشمركة من الموازنة الكلية وستكون غير مفصلة كما جرى في الاعوام السابقة”.

بخصوص حسم رئاسة الاقليم اكدت عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني، ان “السيد البارزاني مستعد للتنحي عن منصب رئاسة الاقليم، الا ان الكتل السياسية الكردية عاجزة عن ايجاد البديل”.

وبينت الجاف ان”هناك مفاوضات يتبناها الاتحاد الوطني الكردستاني، مع الاطراف الكردية، من اجل حسم رئاسة الاقليم والمشاكل العالقة”، لافتهً الى ان “الاتحاد الوطني يعقد اجتماعات ثنائية مع الاحزاب الكردية كلا على حدة من اجل تذليل العقبات”.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *