أغسطس 21, 2017

الجاف تطالب الحكومة بملاحقة المجرمين الفارين لخارج البلاد

بغداد – INA/ طالبت عضو لجنة حقوق الانسان البرلمانية اشواق الجاف، اليوم الاثنين، وزارة الخارجية بتكثيف جهودها للتنسيق مع مخابرات الدول الاخرى لملاحقة المجرمين الهاربين من العراق وتقديمهم الى العدالة.

وقالت الجاف في بيان تلقت وكالة الانباء العراقية،نسخة منه، “على وزارة الخارجية مفاتحة الدول التي تتمتع بعلاقات صداقة مع العراق عبر السفارات والمحلقيات بضرورة تزويدها بإسماء المهاجرين اليها من العراقيين ومطالبتها بتسليم المطلوبين للقضاء العراقي المقيمين في تلك البلدان”.

واشارت الى ان “قيام الشرطة الفنلندية بالقاء القبض على مجرمين اثنين من المتورطين بمجزرة سبايكر يعد انجازاً متطوراً في تعقب الارهابيين أيا كانت هوياتهم وتقديمهم للعدالة لينالوا جزاءهم”.

وتابعت عضو لجنة حقوق الانسان، ان “هناك العشرات من الارهابيين الفارين من العراق بجرائمهم بحق الابرياء وبالتالي فإن الحكومة بما فيها وزارة الخارجية مطالبة بإيجاد آلية للتعاون والتنسيق مع الدول الاخرى لملاحقة المجرمين اولاً ومنع تدفق الارهابيين الى العراق ثانيا”.

وكانت فنلندا قد اعتقلت الاسبوع الماضي توأمين عراقيين للاشتباه بظهورهما في فيديو وهما يطلقان النار على 11 عراقيا ضمن عمليات القتل التي طالت طلبة وجنود الكلية العسكرية في سبايكر بصلاح الدين في حزيران 2014.

وقالت السلطات الفنلندية ان المتهمين سيحاكمان في بلدها بسبب عدم وجود اتفاقات مع العراق يتيح تسليم السجناء والمتهمين بين الجانبين.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *