ديسمبر 18, 2017

الجبوري: لا حل للمشاكل السياسية والامنية والاجتماعية قبل الخروج من الازمة الاقتصادية

داد – INA/ دعا رئيس مجلس النواب، سليم الجبوري، اليوم الاثنين، الى العمل اولا على ايجاد حل للازمة الاقتصادية، مؤكدا انه بحلها ستنتهي جميع المشاكل السياسية والامنية والاجتماعية في العراق، لأن المال هو “البوابة الأهم والاولى للحل السياسي”.

 

وقال الجبوري، اثناء زيارته للبنك المركزي، وحضوره فعالية انطلاق الخطة الاستراتيجية للبنك للسنوات الاربع المقبلة، “نمر بظرف يتطلب منا مزيدا من الحنكة والحكمة والتفكير لتدارك المشاكل التي تحيط بِنَا وعلى رأسها وفي مقدمتها المشكلة الاقتصادية التي تعد الجزء الأهم في تحدياتنا ومراهنتنا على الحل في ذات الوقت حين نجد مخرجا اقتصاديا فلن نعجز بعد ذلك من إيجاد المخارج السياسية والأمنية والإنسانية”.

 

واضاف في الفعالية التي حضرتها “وكالة الانباء العراقية”، ان “الخطوة الاولى من الحل تبدأ مع الحل الاقتصادي، فحين نتمكن اقتصاديا سنستطيع ان ندعم المعركة بالسلاح والمال ونوفي بالتزاماتنا تجاه المتطوعين للقتال وعوائلهم، وحين نمتلك المال سنستطيع حل مشكلة النازحين وإعمار المدن المدمرة، وسنستطيع تشغيل العاطلين وتوفير العيش الكريم وإسكان المواطنين، وبالنتيجة فالمال هو البوابة الأهم والاولى للحل السياسي والاجتماعي والانساني المطلوب”.

 

وشدد الجبوري، على ضرورة ان “ينهض العمل المصرفي في العراق ويأخذ دوره الفاعل في ردم الهوة بين الإمكانيات والتحديات، والمقدرات والاحتياجات، ولن يكون ذلك الا بعد ان ينضبط ضمن المعايير الدولية ويستفيد من تجارب الدول التي نهضت باقتصادها من خلال العمل المصرفي الاحترافي”.

 

ورأى رئيس مجلس النواب، انه “آن الاوان لاقرار قانون المحكمة المالية من خلال إرساله البرلمان ليتسنى لها ان تُمارس عملها كواحدة من اهم الواجهات الرقابية والعقابية على اي تجاوزات من شأنها تجاوز القانون في العمل المالي والحد من كل أصناف الفساد”.

 

ووجد، ان “عملية الإصلاح الحقيقية تتمحور في تحديد التحديات الحقيقية وإيجاد رؤى وخارطة طريق وحلول استثنائية، والعمل على خلق فرص جديدة للتغلب عليها جنبا الى جنب مع وسيلة البحث عن أشخاص جدد”.

 

وبين الجبوري، ان “لقاءاتنا الاخيرة بإدارة البنك الدولي على ضرورة الدعم السريع للعراق في إزمته المالية لمساعدته في تخطي المشكلة والعبور منها الى ضفة الاستقرار الاقتصادي وقد وعدت إدارة البنك بتقديم العون لنا في ومساعدتنا بالمتاح على تخطيه”.

 

 

والتقى رئيس مجلس النواب، سليم الجبوري، اليوم الاثنين، محافظ البنك المركزي، علي العلاق، وكبار موظفي البنك، فيما اعلن المركزي العراقي، انطلاق الخطة الاستراتيجية للبنك للاعوام 2016-2020، بحضور الجبوري.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *