أكتوبر 21, 2017

الجبوري يدعو الى وضع تشريعات تفتح مناخات جديدة للعطاء النسوي

بغداد – INA/ دعا رئيس مجلس النواب سليم الجبوري الى وضع التشريعات التي تفتح مناخات جديدة للعطاء النسوي.
وقال الجبوري خلال كلمة له في اعمال المؤتمر الخامس للنساء البرلمانيات ” اذ احيي انجازات مؤتمر النساء البرلمانيات المسلمات في دوراته السابقة واثني على الجهود الكبيرة التي بذلت وصولا الى هذه الدورة”.
ولفت الى ان ” بغداد التي تجاهد في صناعة الحياة رغم قسوة ما تعانيه من هجمات صناع الموت والدمار، في ان تدفعنا جميعا لتحقيق انجازات اكبر في ميدان تأمين الحياة الحرة الكريمة للمرأة المسلمة في كل مكان”.
واضاف ” في الوقت الذي يواجه العالم الاسلامي هذا الظرف الحرج والحساس في مواجهة التطرّف والارهاب لا يمكننا اغفال ان دور المرأة في التنشئة الاجتماعية هو الأهم في حلقات تحصين المجتمع من الارهاب ، من خلال تقديم بيئة تربوية سلمية متصالحة ونظيفة ومقاومة للعدوانية والتحريض والاستفزاز ، وهذا يتطلب توعية نوعية لنساء العالم الاسلامي من خلال الاعلام والمؤسسات التربوية والتعليمية ، حتى على صعيد مؤسسات الدولة وتواجد المرأة فيها” .
وأوضح الجبوري ” لقد عانت المرأة المسلمة من ظروف حياتية، اقتصادية وسياسية ومجتمعية، شديدة التعقيد في الكثير من البلدان الاسلامية، فلم تنل استحقاقها الطبيعي في المساواة في العمل والتعليم وتبوء المراكز القيادية في المجتمع ومازالت تنوء تحت وطأة نواميس مجتمعية تحد من حركتها وابداعها مع انها لا تمثل نصف المجتمع كما يقال بل تمثله كله، تمثل نصفه وجودا وتمثل كله اعدادا وتنشئة وتربية، الامر الذي يدعونا الى تطوير استراتيجيات تنمية الدور النسوي في مجتمعاتنا وتهشيم دوائر تكبيلها والحد من ملكاتها الخلاقة والمبدعة”.
ودعا الى ان” تهتم هذه الستراتجيات في المقام الاول بوقف العنف ضد المرأة وتجريم مرتكبيه ووضع برامج قابلة للتنفيذ لإزالة آثاره، وتمكين المرأة بوصفها شريكا اصيلا في المجتمع من الاسهام في قيادته وفي صناعة تنميته المستدامة.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *