أغسطس 20, 2017

الجعفري في اجتماعه بسفراء الدول الدائمة العضوية بمجلس الأمن: نطالب بإنهاء الانتهاك التركي

الجعفري في اجتماعه بسفراء الدول الدائمة العضوية بمجلس الأمن: نطالب بإنهاء الانتهاك التركي

بغداد – INA/ اجتمع وزير الخارجية إبراهيم الجعفري، أمس الخميس، بسفراء الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن المُعتمَدين لدى العراق.

 

وأبلغ الجعفري السفراء بأنَّ ما قامت به تركيا تجاوز للخطوط الحمراء. وطالب بإنهاء هذا الانتهاك الخطير، وانسحاب القوات التركـيّة من الأراضي العراقـيّة. ودعا إلى وقوف المُجتمَع الدوليِّ، وتحمُّل مسؤولـيّاته تجاه العراق، وتبنـِّي قرار في مجلس الأمن الدوليِّ يرفض هذا التدخـُّل السافر في العراق.

 

ونقلت وزارة الخارجية العراقية، في بيان، عن السفير الأميركي قوله إنَّ موقف بلاده واضح تجاه دعم العراق، وهو رفض وجود أيِّ قوات عسكريّة إلا بموافقة الحكومة العراقـيّة.

 

وذكر السفير البريطاني أنَّ بلاده ستـُواصِل دعمها للعراق، والعمل مع البلدان الصديقة بكلِّ ما من شأنه الحفاظ على وحدة، وسيادة العراق.

 

وأكد السفير الصينيّ أنَّ بلاده تـُتابع بأهمّـيّة بالغة ما يحدث في الساحة العراقـيّة، وتـُشدِّد على ضرورة عدم المساس بالسيادة العراقـيّة.

 

وقال السفير الروسيّ أنَّ ما قامت به تركيا كان مُفاجئاً للجميع، وفي حال فشل المُفاوَضات المُباشِرة بين العراق وتركيا ستتبنى بلاده طرح الموضوع في مجلس الأمن الدوليّ مجدداً.

 

وقال القائم بأعمال السفارة الفرنسية ان بلاده ترفض ما قامت به تركيا من خرق لسيادة العراق، وتدعم الحلول الدبلوماسيّة بين البلدين، وأنهم يعملون ضمن التحالف الدوليِّ، وطائراتهم تـُساعِد العراق في حربه ضدَّ عصابات داعش الإرهابيّة، وهذا كلـُّه لم يتمَّ إلا بموافقة الحكومة العراقـيّة، بحسب بيان الخارجية.

 

وقدَّم الدكتور الجعفريَّ شكره لمواقف الدول الدائمة العضويّة في مجلس الأمن الدوليِّ المُسانِدة للعراق، مُرحِّباً بإجماع الدول الدائمة العضويّة على رفض الانتهاك التركيِّ، واستعدادهم لدعم العراق في الحفاظ على وحدته، وسلامة أراضيه.

 

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *