سبتمبر 21, 2018

الذهب يواصل الصعود في اسيا بعد اسقاط الطائرة الروسية

بغداد – INA/ صعدت اسعار الذهب في التعاملات الاسيوية، اليوم الاربعاء، معززة مكاسب الجلسة السابقة مع تراجع الدولار وتزايد التوترات السياسية بعد ان أسقطت تركيا طائرة حربية روسية، لكن صعود السوق تقيده توقعات بزيادة في اسعار الفائدة الامريكية الشهر القادم.

 

وأسقطت تركيا الطائرة الروسية قرب الحدود السورية، امس الثلاثاء، قائلة انها انتهكت مجالها الجوي في واحد من أخطر الاشتباكات المعلنة في نصف قرن بين عضو بحلف شمال الاطلسي وروسيا.

 

وقال ينس شتولتنبرغ الامين العام لحلف الاطلسي ان الحلف العسكري يقف متضامنا مع تركيا في حين حث الرئيس الامريكي باراك اوباما ونظيره الفرنسي فرانسوا اولوند اثناء اجتماع في واشنطن على عدم التصعيد.

 

واثارت التوترات مبيعات في الاسهم والدولار بينما عززت الادوات الاستثمارية الامنة مثل الين والذهب والسندات الحكومية.

 

وارتفع سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.4 بالمئة إلى 1078.72 دولار للاوقية (الاونصة) بحلول الساعة 0331 بتوقيت غرينتش معززا مكاسبه في الجلسة السابقة التي بلغت 0.6 بالمئة. وفقا لما اوردته “رويترز”.

 

وصعدت العقود الاجلة الامريكية 0.5 بالمئة بعد مكاسب بلغت واحدا بالمئة في الجلسة السابقة.

 

وعلى الرغم من صعود الذهب فان المعدن الاصفر يبقى غير بعيد عن أدنى مستوى له في حوالي ست سنوات البالغ 1064.95 دولار الذي هوى اليه الاسبوع الماضي عندما تزايدت الاراء بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي سيرفع اسعار الفائدة الامريكية الشهر القادم للمرة الاولى في حوالي عشر سنوات.

 

ومن بين المعادن النفيسة الاخرى ارتفعت الفضة إلى 14.20 دولار للاوقية مستهلة ثاني جلسة من المكاسب بعد ان كانت هبطت الى أدنى مستوى في ست سنوات عند 13.86 دولار في وقت سابق هذا الاسبوع بينما جرى تداول البلاتين عند مستويات مرتفعة قليلا عن أدنى مستوى في سبع سنوات.

 

وزاد البلاديوم 0.3 بالمئة الى 537.05 دولار للاوقية.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *