يونيو 27, 2017

الزراعة النيابية ترفض تهديد الاقليم بقطع المياه عن دجلة: ليست من صلاحيته وتصرف غير مسؤول

بغداد – INA/ انتقدت لجنة الزراعة والمياه النيابية، اليوم الاربعاء، تهديد حكومة اقليم كردستان بقطع المياه عن المحافظات الجنوبية، على خلفية منع بغداد بدخول منتجات الدواجن من الاقليم، مؤكدة ان اقليم كردستان لا يمتلك صلاحية قطع المياه عن دجلة وباقي المحافظات، لان سلطة المياه اتحادية وفقا للدستور.

 

وقال رئيس اللجنة، فرات التميمي، في بيان، تلقت “وكالة الأنباء العراقية” نسخة منه، ان “الفقرتين الـ 3 و 8 من المادة 110 من الدستور، تنص على ان السياسة الاقتصادية والموارد المائية هي من مسؤولية الحكومة الاتحادية، وبالتالي لا يمتلك الاقليم صلاحية قطع المياه عن المحافظات”.

 

وعد التميمي، تصريح وزير الزراعة والمياه في اقليم كردستان، بقطع المياه عن محافظات الجنوب، بـ”غير المسؤول ويفترض ان لا يصدر من رجل دولة، باعتبار ان الاقليم جزء من الدولة العراقية وهو ليس دولة مستقلة”.

 

واشار النائب عن كتلة المواطني النيابية، الى ان “قرار  بغداد بمنع دخول الدواجن والبيض من الاقليم بني على اسباب منطقية وواقعية بعد ظهور 3 حالات اصابة بانفلوانزا الطيور في الاقليم، اضافة الى ان منظمتي الصحة العالمية والفاو في حالة ظهور هذه الحالات بدولة ما تمنع تداول منتجاتها، وان قرار الحكومة بني على هذا التوجه”.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *