سبتمبر 20, 2017

السعوديات يحصدن 15 مقعداً بالمجالس البلدية في المشاركة الأولى

بغداد – INA/ أظهرت النتنائج الأولية لانتخابات المجالس البلدية في دورتها الثالثة بالسعودية، اليوم الأحد، فوز 15 امرأة، لأول مرة في تاريخ المملكة، بمقاعد بالمجالس البلدية.

وأعلنت وسائل اعلام محلية فوز سالمة بنت حزاب العتيبي بمقعد في المجلس البلدي كأول امرأة سعودية يعلن فوزها رسميا في هذه الانتخابات بمنطقة مكة المكرمة، في حين فازت ثلاث سيدات ببلدية الرياض وامرأتان في محافظة الاحساء واثنتان في منطقة القصيم ومثلهما بجدة.

كما اظهرت النتائج ايضا فوز امرأة واحدة في كل من محافظات تبوك والجوف والقطيف وجازان وحائل.

وتم إعلان أسماء عدد من المرشحين الفائزين في منطقة الرياض ومحافظات أخرى في هذه الانتخابات التي جرت عملية الاقتراع فيها، أمس السبت، كأول عملية تشارك فيها النساء بصفتي مرشح وناخب.

وكانت نحو 979 امرأة ترشحن في هذه الدورة ضمن 6917 مرشحا للتنافس على 2106 مقاعد تشكل ثلثي عدد مقاعد المجالس البلدية البالغ عددها 3159 موزعة على 284 مجلسا، فيما سيتم اختيار الثلث المتبقي بالتعيين.

وتقدر نسبة مشاركة الناخبات السعوديات وفق ما أعلن المتحدث الرسمي للانتخابات البلدية جديع القحطاني في وقت سابق بنحو 24 في المائة من اجمالي الناخبين الجدد المسجلين في هذه الدورة.

وبلغ عدد الناخبين والناخبات المسجلين الذي يحق لهم الإدلاء بأصواتهم في انتخابات هذه الدورة بحسب البيانات الرسمية 1.486.477 ناخبا وناخبة بينهم اكثر من 130 الف امرأة.

وشهدت السعودية من قبل انتخابات للمجالس البلدية لدورتين (مدة الدورة اربع سنوات) في عامي 2005 و 2011 والتي كان من المفترض ان تجرى عام 2009 لم تشارك فيها المرأة لانتخاب نصف اعضاء المجالس البلدية

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *