أغسطس 17, 2017

السلطة القضائية تعمم على المحاكم توصيات تسريع حسم الدعاوى

السلطة القضائية تعمم على المحاكم توصيات تسريع حسم الدعاوى

بغداد – INA/ أعلنت السلطة القضائية الاتحادية، اليوم الثلاثاء، إرسال إعمام إلى محاكم البلاد كافة يتضمن توصيات اجتماعها الأخير بوزارة الداخلية لتسريع حسم الدعاوى، وتوسيع صلاحيات قضاة التحقيق الخافرين لتشمل جميع القرارات التي يتخذها أقرانهم.

 

وقال المتحدّث باسم السلطة القضائية، عبد الستار بيرقدار، في بيان، إن “عدداً من التوصيات خرج بها الاجتماع المنعقد في مقر السلطة القضائية الاتحادية مطلع الأسبوع الحالي مع وزارة الداخلية، وجرى إرسالها إلى محاكم الاستئناف لأجل الالتزام بها”.

 

وأضاف أن “هذه التوصيات تتضمّن قيام قضاة التحقيق الخافرين بممارسة الصلاحيات الممنوحة لقضاة التحقيق كافة في تدوين الأقوال قضائياً”.

 

ولفت بيرقدار إلى “قيامهم بإصدار أوامر القبض والتوقيف وإطلاق السراح بكفالة وفقاً لمقتضى الحال، واتخاذ القرار المناسب على الأوراق التحقيقية المعروضة”. وأشار إلى أن “الاجتماع انتهى أيضاً إلى إجراء تبليغ رجال الشرطة في الجرائم المرتكبة أثناء أداء الواجب وفقاً للمادة (111) من قانون أصول المحاكمات الجزائية لقوى الأمن الداخلي رقم (17) لسنة 2008 بواسطة الدائرة القانونية في وزارة الداخلية حصراً”.

 

وبيّن القاضي أن “ذلك يقتضي أن يُذكر في ورقة الاستقدام أو التبليغ ماهية القضية المطلوب عنها والجهة القضائية المطلوب حضوره أمامها والمادة القانونية المنسوب مخالفتها”.

 

وتابع أن “المبرزات الجرمية المعثور عليها في محل الحادث تسلم إلى خبراء الأدلة الجنائية”، وينظم محضر بمفرداتها وأوصافها.

وشدد على أن “يتم توقيع المحضر من القائم بالتحقيق والخبراء الذين تسلموا المواد وعناوينهم الوظيفية كاملة”.

 

وأكد بيرقدار ضرورة “إبداء التسهيلات اللازمة للخبراء عند حضورهم إلى المحاكم بجلب الأجهزة التي يحتاجونها وتوفير مكان مناسب لهم ليتمكنوا من انجاز مهامهم بأفضل وجه وبهدف عدم الاحتكاك مع الأطراف ذات العلاقة”، مؤكداً أن “إرسال المواد التي تتطلب الفحوص الكيماوية يجب أن تتم بأسرع وقت إلى الجهات الفاحصة خشية تلفها أو تفسخها”.

 

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *