أغسطس 17, 2017

الصين تدعو العراق وتركيا إلى الحوار لتهدئة التوتر

بغداد – INA/ دعت الصين، اليوم الأربعاء، إلى تحسين التنسيق والحوار بين العراق وتركيا على خلفية التوتر القائم بين البلدين الجارين.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة [شينخوا] عن المتحدثة باسم وزارة الخارجية هوا تشون يينغ خلال مؤتمر صحفي القول إن “الصين تتابع عن كثب تطورات الأمر ولاحظنا أن وزيري دفاع تركيا والعراق أجريا محادثات عبر الهاتف حول الأمر”، مشددة على “ضرورة احترام سيادة العراق ووحدة أراضيها”.

وأضافت أن “الصين تحث على التعامل مع العلاقات بين الدول وفقا لميثاق الأمم المتحدة والقوانين الأساسية للعلاقات الدولية”، مبينة أنه “في ظل الوضع الخطير الذي يشكله الإرهاب لابد أن تشارك جميع الأطراف في مكافحة الإرهاب والاستفادة بشكل كامل من الدور الرائد للأمم المتحدة ومجلس الأمن”.

وشددت تشون بينغ على “ضرورة تنفيذ جميع عمليات مكافحة الإرهاب في إطار القانون الدولي واحترام القرارات ذات الصلة لمجلس الأمن والحصول على موافقة الدول المعنية والمساعدة على حفظ السلام والاستقرار”.

وكانت قوة تركية دخلت الخميس الماضي إلى اطراف ناحيتي زيلكان وبعشيقة التابعتين لقضاء الموصل، ويتراوح عدد أفرادها وفق مصادر عسكرية بين 800- 900 عسكري.

وأثار دخول هذه القوات حفيظة الحكومة العراقية التي طالبت بشدة انقرة الى سحبها فوراً ومنحتها مهلة 48 ساعة [انتهت امس]، كونها تشكل مساساً بالسيادة الوطنية، ملوحة باللجوء الى مجلس الامن الدولي وحتى الخيار العسكري، فيما تمسكت تركيا بتواجد هذه القوات كونها، كما قالت، باتفاق مع بغداد.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *