أكتوبر 18, 2017

العبادي يدعو إلى تغيير وزاري جوهري والجبوري ينفي تسلمه طلبا من الحكومة لتعديل كابينتها

العبادي يدعو إلى تغيير وزاري جوهري والجبوري ينفي تسلمه طلبا من الحكومة لتعديل كابينتها

بغداد – تقرير/ حيدر الشيخ

دعا رئيس الوزراء حيدر العبادي إلى إجراء تغيير وزاري جوهري في حكومته لضم شخصيات مهنية، مؤكدا أن حكومته استطاعت تجاوز انهيار اقتصادي وشيك، فيما نفى رئيس مجلس النواب سليم الجبوري تسلمه طلبا للتعديل الوزاري من الحكومة.

 

وقال العبادي، في كلمة متلفزة له مساء الثلاثاء تابعها “وكالة الأنباء العراقية”، “ادعو مجلس النواب والكتل السياسية للتعاون في هذا التغيير”.

وبيّن أن “الكابينة الوزارية فرضتها الكتل وأدعو إلى تغيير جوهري يضم شخصيات مهنية”. وأكد “الانتهاء من دراسة كاملة لهيكلة الوزارات”.

 

ولفت العبادي إلى أن “حكومته استطاعت العبور بالبلاد من انهيار اقتصادي وشيك اثر الانخفاض الحاد في أسعار النفط خلال العام ونصف العام الماضي”.

 

وأكد رئيس كتلة الصابئة المندائيين النيابية، حارث الحارثي، وجود شخصيات سياسية تعمل على إضعاف الدولة وتدمير اقتصادها.

وقال الحارثي، لـ”وكالة الانباء العراقية”، ان “الاوضاع الامنية والاقتصادية وتدهور البلاد جاءت مع رئيس الوزراء حيدر العبادي وتسلمه رئاسة الحكومة”.

وأفاد بأن “كتلته تدعم اصلاحات العبادي وتغيير الكابينة الوزارية وفق القانون والدستور العراقي”.

 

وحذر من “بعض الشخصيات السياسية في الحكومة والبرلمان التي تعمل على اضعاف الدولة وتدمير اقتصادها”، مشيرا الى ان “هؤلاء السياسيين يعارضون سياسة العبادي واصلاحات الحكومة”.

 

ونبّه النائب عن التحالف الكردستاني، ماجد شنكالي، إلى وجود الكثير من الأخطاء في إصلاحات العبادي.

وقال شنكالي لـ”وكالة الأنباء العراقية”، إن من تلك الأخطاء “دمج بعض الوزارات وعرقلة القوانين بين وزارة وأخرى”.

ورأى أن “دمج الوزارات لم يمضِ بالشكل المطلوب، ولم نلمس نتائجه على أرض الواقع”.

 

وعبّر شنكالي عن اعتقاده بأن “الإصلاحات الحقيقية للحكومة يجب ان تكون محاربة الفساد والمفسدين في الوزارات ودوائر الدولة واعادة الاموال المنهوبة الى خزينة الدولة وتفعيل القطاعات الاقتصادية والزراعية في العراق”، مؤكدا حاجة العراق إلى “قطاع مصرفي متطور مثل ما معمول به في الدول المتقدمة للمساهمة في انعاش الاقتصاد العراقي وتجاوز الأزمة المالية”.

 

ونفى رئيس مجلس النواب سليم الجبوري تسلمه طلبا للتعديل الوزاري من الحكومة.

وقال الجبوري، في كلمة له بمجلس محافظة كركوك، انه “لم يتسلم اي طلب من الحكومة بشأن إجراء تعديل وزاري”، مطالبا بالوقت ذاته “خضوع التعيينات بالوكالة للتصويت في مجلس النواب”.

 

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *