أغسطس 20, 2017

العبادي يطلب من الصين التسليح لمواجهة داعش والاستثمار لاجتياز الازمة

بغداد – INA/ اعلن رئيس مجلس الوزراء، حيدر العبادي، اليوم الاحد، انه سيبحث خلال زيارته الى الصين 3 قضايا اساسية وهي النفط والاستثمار والتسليح، مشيرا الى ان مسؤولين في القطاع المالي سيكونون ضمن الوفد لتسهيل التبادل التجاري والعقود.

 

وقال العبادي في مقابلة خاصة مع وكالة انباء “شينخوا” الصينية، واطلعت عليها “وكالة الانباء العراقية”، “اننا سنبحث خلال زيارتنا المرتقبة الى الصين ثلاثة مجالات اساسية هي النفط والاستثمار والتسليح”، مبينا ان “الزيارة تهدف الى تعميق العلاقات بين بكين وبغداد التي تخوض حربا ضد الارهاب”.

 

 

واضاف العبادي ان “العراق يتطلع الى زيادة انتاجه النفطي وتصديره للنفط، واعتقد ان الصين تستطيع ان تساهم في ذلك”، لافتا الى “وجود شركات صينية اساسية تعمل في حقول النفط وفي مجال الانشاءات والخدمات الاخرى، وتقوم بجهد حقيقي في العراق من اجل بناء البنى التحتية”.

 

وتابع العبادي انه “سيبحث كذلك في مجال البنى التحتية والاستثمار”، موضحا ان “العراق يتطلع الى الاستثمار، حيث تمتلك الصين قدرة كبيرة في استثمار الاموال ببلدان اخرى بما فيها العراق خصوصا مع وجود النفط الذي يعتبر ضامن لاي استثمار في البلاد”.

 

واكد العبادي ان “العراق فيه خزين نفطي هائل”، مشيرا الى انه “وفقا لتقديرات الخبراء فان آخر برميل نفط بالعالم سيكون في العراق”.

 

واشار العبادي ان “المجال الثالث الذي سيتناوله خلال الزيارة هو الجانب العسكري، لان العراق يخوض اليوم حربا، ونتطلع الى مزيد من التعاون العسكري مع الصين”، لافتا الى ان “مسؤولين في القطاع المالي سيكونون ضمن الوفد لكي يسهلوا التبادل التجاري والعقود، التي قد تكون طويلة المدى بين الجانبين”.

 

وبين العبادي ان “العراق يسعى الى تطوير وتعميق العلاقات مع الصين في كل المجالات وخاصة الاستثمار واعادة بناء البنى التحتية”، مضيفا ان “زيارتنا للصين هي لتعميق هذه العلاقات”.

 

يذكر ان المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء حيدر العبادي اعلن امس السبت، عن عزم الأخير إجراء زيارة إلى الصين منتصف الأسبوع الحالي لتوقيع اتفاقيات تعاون بين بغداد وبكين.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *