سبتمبر 20, 2017

العبادي يطلب من حلف الناتو استخدام سلطته لحث انقرة على سحب قواتها

بغداد – INA/ طالب رئيس الوزراء حيدر العبادي حلف الشمال الاطلسي (الناتو) استخدام سلطته لحث تركيا على سحب قواتها من الموصل.

وقال بيان لمكتب العبادي تلقت   “وكالة الانباء العراقية” نسخة منه  ،اليوم ان ” رئيس الوزراء حيدر العبادي بحث هاتفيا مع امين عام حلف الشمال الاطلسي الناتو يانس ستولتنبرغ موقف العراق الرافض لتواجد قوات تركية على الاراضي العراقية”.

واكد ان ” هذه القوات موجودة دون علم وموافقة الحكومة العراقية وقد طلب العراق من تركيا عبر القنوات الدبلوماسية سحب هذه القوات فورا بعد اعطائهم مهلة امدها يومان اذ ان هذه الحالة تعد خرقا للسيادة العراقية وعلى حلف الناتو استخدام صلاحياته لحث تركيا على الانسحاب الفوري من الاراضي العراقية” .

من جانبه شكر امين عام حلف الناتو العبادي على هذا التوضيح “،وبين ان ” الناتو حريص على سيادة العراق وسيخبر الدول الاعضاء بهذا الشأن كما سينقل مخاوف العراق الى تركيا والى بعثتها في الناتو مؤكدا على اهمية ايجاد حل دبلوماسي للازمة”.

وكان مجلس الوزراء قد خول خلال جلسته الاعتيادية رئيس الوزراء حيدر العبادي باتخاذ الإجراءات المناسبة التي يراها بشأن التدخل التركي في العراق .

واستدعت وزارة الخارجية السفير التركي لدى بغداد السبت الماضي للاحتجاج على نشر قوات تركية قرب الموصل في شمال العراق ، وللمطالبة بسحبها فورا .

واكد وزير الخارجية ابراهيم الجعفري ان ” مهلة انسحاب القوات التركية من الأراضي العراقية ستنتهي مساء اليوم ، وبخلافه سنقيم دعوى لدى مجلس الأمن الدولي ” .

الى ذلك قال رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو في معرض تعليقه على وجود جنود أتراك في معسكر بعشيقة بالموصل، إن ” دخول القوات التركية للعراق هو تناوب روتيني ، وتدبير مُتّخذ حيال الأخطار الأمنية ” ، كما أن تواجدنا العسكري لغاية التدريب في العراق لم يبدأ مع هذا المعسكر “.

 

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *