أغسطس 20, 2017

العراق والصين يعلنان تأسيس شراكة استراتيجية

 بغداد – INA/  أعلنت الحكومة العراقية والصينية في بيان مشترك تأسيس شراكة استراتيجية في مسعى لتعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات بين البلدين.

وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) في خبر اطلعت عليه “وكالة الانباء العراقية” ، اليوم الثلاثاء، أن” بغداد و بكين أصدرتا بيانا مشتركا على هامش زيارة رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الحالية إلى الصين بشأن الشراكة الاستراتيجية بين الجانبين “.

وقال البيان المشترك ان ” الشراكة الاستراتيجية ستساعد على تعميق التعاون الثنائي في مختلف المجالات وتعزيز التنمية والازدهار في كلا البلدين “.

وأشار البيان إلى أن ” الجانبين اتفقا على تعزيز المشاركات رفيعة المستوى وتعزيز الاتصالات الاستراتيجية بشأن العلاقات الثنائية والقضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك بهدف زيادة التوافق وتعزيز الثقة الاستراتيجية المتبادلة ” .

وتوصف زيارة العبادي الرسمية التي تستغرق يومين بأنها الأولى له منذ توليه منصبه في سبتمبر 2014.

وكان الرئيس الصيني شي جين بينغ أكد خلال لقاء مع العبادي في وقت سابق اليوم الثلاثاء أن إقامة شراكة استراتيجية ستضع أساسا متينا للتنمية المستقبلية للعلاقات الثنائية.

وأكد أن الصين تقدر علاقاتها مع العراق وتراه شريكا يستحق الثقة وشريكا مهما للتعاون في الشرق الأوسط.

ومن جانبه أعرب العبادي عن الأمل في تعزيز التعاون الثنائي في مجالات من بينها الاقتصاد والطاقة والكهرباء والاتصالات والبنية التحتية والأمن.

كما رحب بزيادة الشركات الصينية لاستثماراتها في العراق متعهدا بتوفير الحماية اللازمة.

وعلى صعيد متصل وقع العراق والصين اليوم الثلاثاء مذكرة تفاهم في مجال النفط والغاز فيما تعهد الجانبان بإقامة شراكة مستقرة طويلة الأجل في مجال الطاقة.

وذكرت (شينخوا) التي تديرها الدولة أن الجانبين اتفقا كذلك على ان التعاون في مجال الطاقة يشكل جزءا مهما في التعاون العملى بين العراق والصين.

وأضافت أنه سيتم توجيه المزيد من الاستثمارات إلى قطاع الطاقة وتشجيع الحكومات والشركات على التعاون في مجالات تجارة النفط الخام والتنقيب عن النفط والغاز والتنمية وتكنولوجيا الخدمات الهندسية المتعلقة بحقول النفط وبناء مرافق التخزين والنقل وهندسة التكرير الكيميائية وأجهزة الطاقة.

وقالت (شينخوا) إن اجتماعا بين رئيس مجلس الدولة الصيني لي كه تشيانغ ورئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في بكين توصل إلى توافق في الآراء بشأن استخدام معدات صينية الصنع في دعم استغلال والاستفادة من النفط والغاز في العراق.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *