سبتمبر 21, 2017

العراق يحتل المركز الثاني بين المستوردين للأسلحة الأمريكية

بغداد – INA/ كشف تقرير لدائرة بحوث الكونغرس الأمريكي، أن الولايات المتحدة حافظت على المركز الأول، في تصدير الأسلحة وحققت زيادة قدرها 9,5 مليارات دولار قياسا بمبيعات العام 2013، حيث وصلت قيمة إجمالي مبيعاتها من السلاح للعام 2014 إلى 36,2 مليار دولار.

وذكر التقرير، ان”الصادرات الروسية من السلاح للعام 2014 بلغت 10.2 مليار دولار وأن موسكو احتلت بذلك المركز الثاني عالميا”.

ويعيد التقرير الزيادة في صادرات واشنطن من السلاح إلى انتهازها التوتر بين الكوريتين، الأمر الذي جعل كوريا الجنوبية المستورد الأول للسلاح الأمريكي بـ 7,8 مليار دولار، ناهيك عن عقود أبرمها العراق بقيمة 7,3 مليار دولار لتشغل بذلك المركز الثاني بعد كوريا الجنوبية بين مستوردي الأسلحة.

ويؤكد التقرير، أن”العقود الأمريكية الأخيرة المبرمة مع قطر والسعودية وكوريا الجنوبية المقدرة بالميارات، جعلت واشنطن تستحوذ على 50 في المئة من إجمالي مبيعات السلاح في العالم”.

أما المركز الثالث حسب التقرير فقد احتلته السويد التي باعت أسلحة بقيمة 5,5 مليار دولار، فيما جاءت فرنسا في المركز الرابع بـ4,4 مليار دولار، وبعدها الصين بـ2,2 مليار لتشغل المركز الخامس عالميا.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *