سبتمبر 23, 2018

العراق يشتري من روسيا مدرعات وناقلات واسلحة ثقيلة بالدفع الاجل “تقرير”

بغداد – INA/ كشفت لجنة الامن والدفاع النيابية، اليوم الاحد، عن تعاقد وفدها الذي زار روسيا في وقت سابق، على شراء مدرعات وناقلات واسلحة ثقيلة بالدفع الاجل، معلنة التفاهم مع الجانب الروسي على تفعيل العقود السابقة.

 

النائب عن كتلة بدر النيابية رزاق الحيدري، اكد حاجة القوات الامنية والحشد الشعبي الى الاسلحة المتوسطة والثقيلة لمحاربة عصابات داعش الارهابية.

 

وقال الحيدري لـ”وكالة الانباء العراقية”، ان “لجنة الامن والدفاع النيابية خلال زيارتها الى موسكو اجرت بعض الاتفاقيات مع الجانب الروسي، لشراء اسلحة عبر الدفع الاجل”.

 

واضاف ان “مجلس النواب يستطيع من خلال اللجان المختصة تفعيل وجهات النظر مع دول العالم”، مشيرا الى ان “الحشد الشعبي والقوات الامنية بحاجة الى ابسط الاسلحة والحكومة الامريكية تخلت عن العراق ولم تلتزم بالعقود في ظل حاجته الماسة الى الاسلحة”.

 

من جهته، طالب النائب عن ائتلاف القوى العراقية، عبد الرحمن اللويزي، الحكومة ابرام عقود جديدة لتسليح القوات الامنية والحشد الشعبي وابناء العشائر لمحاربة الارهاب.

 

وقال اللويزي لـ”وكالة الانباء العراقية”، ان “لجنة الامن والدفاع النيابية ناقشت خلال زيارتها الى روسيا بعض عقود الاسلحة المتلكئة والمتوقفة واعادة تفعيلها”، لافتا الى انه “تم التركيز على اللواء المدرع، الذي من محتمل ان يصل الى العراق في العام المقبل على شكل دفعات”.

 

وبين ان “الوفد البرلماني برئاسة رئيس لجنة الامن والدفاع النيابية حاكم الزاملي اعطى ضمانات للجانب الروسي مقابل اعطاء الاسلحة للعراق بالدفع الاجل”.

 

من طرفه، كشف عضو لجنة الامن والدفاع النيابية، ماجد الغراوي، عن تعاقد الوفد النيابي، مع الجانب الروسي على  مدرعات وناقلات واسلحة ثقيلة.

 

وقال الغراوي لـ”وكالة الانباء العراقية”، ان “الزيارة تضمنت عدة لقاءات مع البرلمان الروسي وشخصيات حكومية واطلاعهم على الاحداث العسكرية ونتائج التي وصل اليها المركز الاستخباراتي المشكل من روسيا والعراق وايران وسوريا”.

 

واضاف ان “الوفد طالب باعادة تفعيل العقود السابقة والتعاقد على تزويد العراق بالاسلحة ومعدات بالدفع الاجل”، مشيرا الى ان “العقود التي وقعها الوفد النيابي مع الجانب الروسي تتضمن مدرعات وناقلات واسلحة ثقيلة واعتداه للقوات الامنية والحشد الشعبي”.

 

وكان رئيس لجنة الامن والدفاع النيابية حاكم الزاملي توجه مطلع الشهر الحالي الى روسيا على رأس وفد من اللجنة تلبية لدعوة موجهة من لجنة الأمن في مجلس الدوما الروسي.

 

*حيدر الشيخ، مراسل “وكالة الانباء العراقية” في مجلس النواب.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *