أبريل 22, 2018

العراق يشكر اليابان لتبرعاتها المالية ويطلب منها تشييد معهد فني بالبصرة

دعا وزير الخارجية، إبراهيم الجعفري، اليوم الأربعاء، المُنظـَّمة اليابانيّة للتعاون الدوليِّ (جايكا – JICA) الى تشييد معهد فني في محافظة البصرة.

 

وقال بيان صادر عن مكتب الجعفري، تلقت “وكالة الانباء العراقية” نسخة منه، ان الأخير “التقى كيتا أوكا رئيس المُنظـَّمة اليابانيّة للتعاون الدوليِّ (جايكا – JICA) الخاصّة بالتعاون الفنيِّ ضمن برنامج المُساعَدات الإنمائيّة الرسميّة اليابانيّة (ODA)، والهادفة لتحفيز التعاون الدوليِّ، ودعم التنمية الاقتصاديّة، والاجتماعيّة، والاهتمام بقطاع الصِحّة، والتعليم، وتكنولوجيا الاتصالات، والمعلومات”.

 

وأضاف البيان انه “جرى خلال اللقاء بحث سُبُل رفع حجم التعاون العراقيِّ مع المُنظـَّمة، وثمَّن الجعفري جُهُود المُنظـَّمة لما تـُقدِّمه للمُجتمَع الدوليِّ من خدمات، بخاصّةٍ العراق”، موضحا ان “التعليم ضرورة قصوى لتحقيق التنمية، وتطوير الكوادر البشريّة؛ ممَّا ينعكس إيجاباً على تحقيق الاستقرار”.

 

وتابع البيان ان “الجعفري ثمّن الجُهُود التي بذلتها مُنظـَّمة (جايكا) بتدريب 680 من الكوادر العراقـيّة، مُجدِّداً شكره للحكومة اليابانيّة للتبرُّعات المالـيّة التي قدَّمتها للعراق”، ودعا الجعفري “المُنظـَّمة إلى زيادة تدريب الكوادر العراقيّة، وإنشاء معهد فنيٍّ تابع لها في البصرة لدعم الخبرات العراقيـّة”.

 

من جهته، اشاد كيتا أوكا رئيس المُنظـَّمة اليابانيّة للتعاون الدوليِّ (جايكا – JICA) بالجُهُود التي تبذلها الحكومة في مُحارَبة عصابات داعش الإرهابيّة، وجُهُود إعادة إعمار العراق، مُؤكـِّداً عزم المُنظـَّمة على الاستمرار في إقامة دورات تدريبيّة في مجالات عِدَّة، وتقديم المُساعَدات للعراق، مُجدِّداً وقوف المُنظـَّمة مع جُهُود مُحارَبة عصابات داعش الإرهابيّة.

 

وابدى كيتا رغبته في زيارة العراق قريباً؛ للاطلاع على التحدِّيات التي يُواجـِهها، وما يُمكِن أن تـُقدِّمه المُنظـَّمة من مُساعَدات، إضافة إلى بحث منح العراق قروضاً لتطوير قطاعات المياه، والمجاري، والكهرباء.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *