أغسطس 21, 2017

القانونية النيابية: قدمنا (14) استثناء لتعديل قانون العفو العام و المادة 4 إرهاب

بغداد – INA/ اعلنت اللجنة القانونية النيابية، اليوم الثلاثاء، عن تقديمها مجموعة مقترحات لتعديل بعض فقرات قانون العفو العام، وفيما اشارت الى ان اللجنة قدمت (14) استثناء لقانون العفو، بينت ان المقترحات تشمل اعادة النظر بالمخبر السري والمادة 4إرهاب.

وقالت عضو اللجنة ابتسام الهلالي لـ”وكالة الأنباء العراقية”، أن “اللجنة قدمت قبل العطلة التشريعية مجموعة من المقترحات إلى هيئة رئاسة مجلس النواب لتعديل 14 استثناءً في قانون العفو العام التي تتضمنها المادة 4 من مسودة القانون”.

وأضافت أن “14 حالة تستثنى من العفو بينها الجرائم الماسة بأمن الدولة الخارجي والداخلي، والجرائم المنصوص عليها في قانون المحكمة الجنائية العراقية، وكذلك جرائم الحيازة والاستعمال والاتجار بالأسلحة الكاتمة للصوت و كذلك المشمولون بقانون مكافحة الإرهاب” .

وأوضحت أن “اللجنة القانونية قد رفعت 9 مقترحات إلى هيئة رئاسة مجلس النواب تتضمن اجراء تعديلات على قانون العفو وتهدف لتقليص الاستثناءات الأربعة عشر إلى أقل من 8 فقط، لتساعد هذه التغييرات في تمرير القانون في حال عرضه للتصويت بعد عطلة الفصل التشريعي”.

وأكدت النائبة عن ائتلاف دولة القانون الى ان “المقترحات التي رفعت إلى هيئة الرئاسة تتضمن إعادة النظر بالأحكام التي صدرت وفق المادة أربعة إرهاب والمخبر السري، عبر تشكيل محاكم خاصة وان المقترح يسري على الأشخاص الذين تمت محاكمتهم وصدرت بحقهم أحكام في زمن مضى وكذلك الذين ما زالوا في طور التحقيق”.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *