أكتوبر 22, 2017

القضاء: حل مشكلة تشابه الأسماء جذرياً وإلغاء ٤٥٦ مذكرة قبض في بغداد

بغداد – INA/ أعلنت المحكمة الجنائية المركزية، اليوم الاربعاء، عن وضع حلول جذرية لمشكلة تشابه الأسماء فضلا عن إلغاء ٤٥٦ مذكرة قبض في بغداد.

وذكر بيان للسلطة القضائية تلقت وكالة الانباء العراقية، نسخة منه، أن “رئيس المحكمة الجنائية المركزية ماجد الأعرجي، أجرى زيارة مفاجئة للمديرية العامة للاستخبارات ومكافحة الإرهاب في بغداد اليوم الأربعاء، فيما جرى الاتفاق على قرارات مهمة تخص عمل المديرية”.

واجتمع الأعرجي، بحسب البيان، بـ “طواقم المديرية من ضباط ومدراء أقسام، واضعاً حلولا جذرية لمشكلة تشابه الأسماء وملفات أخرى”.

ونقل البيان عن الأعرجي، على هامش الاجتماع القول انه “جرى الاتفاق على وضع حلول جذرية لموضوع مذكرات القبض الصادرة بأسماء ثنائية أو التي تحتوي على اسم ولقب فقط”.

واعلن عن “استحداث هيئات تحقيقية داخل المديرية تتولى تقديم مطالعات بخصوص أوامر القبض القديمة إلى القاضي المختص بغية اتخاذ القرار المناسب بأسرع وقت ووفق القانون”.

وأشار الى “دعم القضاء في ما يخص هذا الموضوع”، مشيرا إلى “إعطاء الأولوية لحسم ملفات تشابه الأسماء”، داعياً المديرية إلى “تجاوز الروتين وبذل كافة الجهود من اجل حسم القضايا وعرضها أمام القضاء وفقاً للقانون”.

وأضاف “كما جرى التأكيد على تفعيل عمل مديرية التسجيل الجنائي ومفاتحتها بمجرد إلقاء القبض على متهم من أجل معرفة مطلوبيته من عدمها لدى جهات أمنية أخرى”.

وطالب الأعرجي خلال الاجتماع بـ “عدم إعمام مذكرة القبض قبل استنفار كافة الجهود لإلقاء القبض على المتهم”.

ولفت إلى انه “تم مؤخراً إلغاء ٤٥٦ مذكرة قبض في مكتب جنوب الكرخ [الدورة] تحتوي أسماء ثنائية في جنوب الكرخ”، معلنا عن “إطلاق سراح ١٧ متهما أمس بعد أن صدرت بحقهم قرارات قضائية بالإفراج”.

وبين انه “تم الاطلاع ميدانيا على جميع المكاتب والأقسام التابعة للمديرية والوقوف على مشكلاتها بغية حلها”، مؤكدا إن “زيارات مستمرة لذوي الموقوفين تجري في مواقف المديرية يومي ١ و ١٥ من كل شهر”.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *