سبتمبر 24, 2018

القضاء يعيد 36 مليار دينار للبنك المركزي ويسترجع أكثر من 2600 قطعة اثرية من 3 بلدان

بغداد – INA/ أعلنت السلطة القضائية، اليوم الثلاثاء، إعادة 36 مليار دينار الى البنك المركزي كانت بذمة المصارف الاهلية، وكذلك استرجاع أكثر من 2600 قطعة اثرية مسروقة كانت موجودة في ثلاثة بلدان.

 

وذكر بيان صادر عن السلطة القضائية، اطلعت عليه “وكالة الانباء العراقية”، ان “رئيس مجلس القضاء الاعلى القاضي مدحت المحمود زار اليوم مقر رئاسة محكمة استئناف الرصافة الاتحادية على رأس وفد قضائي رفيع ضم (رئيس جهاز الادعاء العام ورئيس هيئة الاشراف القضائي والمشرف على المركز الاعلامي للسلطة القضائية ومدير عام الدائرة القضائية وشؤون الحراسات القضائية)”.

 

وبحسب البيان فان المحمود “التقى قضاة المحاكم التابعة لرئاسة استئناف الرصافة في اجتماعات منفصلة، واستمع الى مجريات العمل القضائي والإدراي فيها”.

 

وأضاف البيان ان “المحمود اوصى بسرعة حسم الدعاوى وتذليل العقبات جرّاء عدم تعاون بعض الجهات ذات العلاقة، وعرج على وجوب حل مشكلة تشابه الاسماء في اوامر القبض سيما القديمة منها، وتم وضع الحلول الكفيلة بالمعالجة”.

 

وجاء في البيان ان “المحمود اطلع على نسب انجاز المحاكم المتخصصة بقضايا النزاهة وغسيل الاموال والجريمة الاقتصادية، حيث لم يتبق امام محكمة جنايات النزاهة سوى (35) دعوى قيد المرافعة (20) دعوى منها حضورية، اما (33) فتجرى المحاكمة فيها غيابيا”.

 

وأشار البيان الى ان “محكمة جنح النزاهة فقد انجزت منذ بداية العام الحالي (585) قضية، كما أسهمت في استرجاع مبالغ (36) مليار دينار تعود للبنك المركزي العراقي في ذمة المصارف الاهلية، إضافة الى الفوائد التأخيرية، فيما اسهمت محكمة الجريمة الاقتصادية في استرجاع (2500) قطعة اثرية من الاردن، و77 قطعة من هولندا، و78 قطعة اثرية من دول مختلفة”.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *