ديسمبر 18, 2017

القضاء يقول ان مكاتب التحقيق التابعة له انجزت 96% من الدعاوى في 2015

بغداد – INA/ أعلنت السلطة القضائية، اليوم الثلاثاء، حسم مكاتب التحقيق القضائي في عموم العراق 96% من الدعاوى المعروضة أمامها، وفيما أشارت إلى أن تجربة المكاتب حققت نجاحات كبيرة، كشفت عن وجود نية لاستحداث المزيد منها خلال المدة المقبلة.

 

وبحسب إحصاءات رسمية نشر موقع السلطة القضائية مقتطفات منها، واطلعت عليها “وكالة الانباء العراقية”، فأن “مكاتب التحقيق القضائي وصل عددها حتى الآن إلى (64) مكتباً، وقد حسمت خلال العام الماضي 170544 دعوى، أي بنسبة 96% مما معروض أمامها”.

 

وأوردت الإحصائية أن “مكاتب بغداد جاءت بالمرتبة الأولى في الحسم بـ 46114 دعوى تلتها بابل بـ 35908 دعوى من ثم واسط 16635 دعوى”.

 

ويقول رئيس محكمة استئناف الرصافة القاضي جاسم محمد، في بيان، نشره موقع السلطة، واطلعت عليه “وكالة الانباء العراقية”، إن “مكاتب التحقيق القضائي تتطلب من صاحب العلاقة مراجعة المحكمة بدلاً من مراكز الشرطة، ما يوفّر اختصاراً كبيراً للجهد والوقت من ناحية انجاز القضايا”.

 

وأضاف محمد أن “القاضي المختص بمجرد ورود الدعوى يكلف المحقق بتدوين أقوال المشتكي ومن ثم استكمال الإجراءات وفقاً للقانون”.

 

وشدّد على أن “نسب الانجاز المكاتب في تصاعد مستمر؛ لأنها مكتملة من جميع النواحي الإدارية والقضائية”، لافتاً إلى أن “هذه التجربة حققت نجاحاً كبيراً منذ استحداثها في العام 2010”.

 

وأكد رئيس استئناف الرصافة سعي “السلطة القضائية الاتحادية إلى استحداث المزيد من المكاتب في عموم رئاسات الاستئناف وفقاً للإمكانيات المتاحة”.

 

من جانبه، قال قاضي أول محكمة تحقيق الرصافة مهدي عبود، ان “مكاتب التحقيق حققت نجاحاً كبيراً في عملها منذ استحداثها”.

 

وأضاف عبود أن “المكاتب قربت العدالة من المواطن، نظراً لتواجد الطاقم القضائي من القضاة والمدعين العامين فيها”.

 

ودعا إلى “استحداث المزيد من المكاتب التي لاقت استحساناً كبيراً من الشارع العراقي وقدّ لاحظ القضاء ذلك من خلال مراجعات المواطنين وأصحاب العلاقة”.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *