سبتمبر 22, 2017

اللجنة القانونية تعد مشروع قرار توزيع قطع اراضي سكنية على المواطنين

تقرير/حيدر الشيخ
بغداد – INA/ اعلنت اللجنة القانونية النيابية، اليوم الثلاثاء، عن تصويتها على مقترح مشروع قرار ينص على منح العراقيين ممن لا يملكون سكن، تمليكهم قطع اراضي سكنية حسب محل سكناهم.

يقول مقرر اللجنة القانونية النيابية حسن توران ان مقترح القرار سيملك العراقيين قطع اراضي سكنية ممن ليس لديهم سكن في دائرة السجل العقاري.

وقال توران لـ”وكالة الانباء العراقية”، ان “اللجنة القانونية النيابية صوتت بالاجماع في اجتماعها السابق على مقترح قرار تمليك جميع العراقيين قطع اراضي سكنية ممن ليس لديهم سكن مسجل بأسمهم في سجل العقاري”.

واضاف ان “هناك لجنة مشتركة ستكون بعضوية اللجنة القانونية ووزارات الاسكان والاعمار والبلديات والتخطيط والزراعة لتحديد الاراضي التي بالامكان توزيعها على المواطنين”.

من جهته اكدت عضو اللجنة ابتسام الهلالي ان مقترح القرار سيرفع الى رئاسة مجلس النواب في الايام القادمة.

وقالت الهلالي لـ”وكالة الانباء العراقية”، ان “مشروع قرار تمليك المواطنين قطعه ارض لم يحصلوا على قطعه سكنية من الدولة ممن حقهم امتلاك قطعة ارض سكنية من ارض العراق مساحة 100 م و 200 م حسب الطلب”.

واضاف ان “اللجنة القانونية النيابية ستقدم القرار يوم الاربعاء المقبل الى رئاسة مجلس النواب التصويت عليه ورفعه الى رئاسة مجلس الوزراء لتطبيقه”.

واوضحت الهلالي ان “مشروع تمليك قطع اراضي المواطنين قرار وليس قانون لا يحتاج الى قراءة اولى وثانية في مجلس النواب”، مؤكدة ان “قطع الاراضي ستوزع فقط على المواطنين فقط ممن لم يتسلموا قطعة ارض من الدولة”، مشيرة الى ان “الموظفين ليس لهم الحق بالتقديم على هذه القطع لان الدوائر والوزارات الحكومية توزع قطع الاراضي بالاقساط على الموظفين”.

وبينت عضو اللجنة القانونية انه “بعد تطبيق القرار ستكون هناك لجنة مشتركة بين الوزارات لتوزيع قطع الاراضي وفق التعليمات التي تصدر لاحقا من اللجنة العليا”.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *