نوفمبر 22, 2017

المالكي:سفير الرياض تجرد من عباءة الدبلوماسية وارتدى لباس التطرف والطائفية

بغداد – INA/ أستهجن رئيس ائتلاف دولة القانون نوري كامل المالكي تصريحات السفير السعودي الجديد في العراق ثامر السبهان .
وقال المالكي في بيان تلقت “وكالة الانباء العراقية” نسخة منه، اليوم الاحد، ان” السفير السعودي تجرد من عباءة الدبلوماسية التي تفرض عليه الالتزام بعدم التدخل في شؤون البلد الذي يرتبط به بعلاقات تقوم على أساس الاحترام المتبادل” .
وأضاف ان” مواقف السعودية ونهجها المتطرف والمحرض على الطائفية خلال الأزمات التي تعيشها المنطقة يجعلها غير مؤهلة للتحدث عن اي قضية تمس العراق او اي بلد عربي اخر “.
وبين ان” حكام السعودية يعانون من مشكلة في إدراك الظروف والتوجهات الإقليمية خاصة بعد ان نجح العراق في افشال مخطط داعش التآمري ووقوف المجتمع الدولي الى جنبه في مكافحة الاٍرهاب وقوى التكفير والتطرف .
واشاد بالمواقف الوطنية الرافضة للتدخل السعودي في العراق والتي عبرت عنها القوى السياسية سواء في السلطة التشريعية والتنفيذية ، داعيا الى ضرورة العمل على كبح مثل هذا النهج الهدام وكأن العراق تحت رعاية ووصاية دولة اخرى .
وكان وزير الخارجية السعودي عادل الجبير اعلن رفض بلاده تصريحات سفيرها في بغداد ثامر السبهان ، معتبرا ذه التصريحات لا تـُعبِّر عن الموقف الرسميِّ للمملكة تجاه العراق الشقيق.
واستدعت وزارة الخارجية العراقية اليوم الاحد السفير السعودي لدى العراق لإبلاغه احتجاجها الرسمي بخصوص تصريحاته الاعلامية ، التي مثلت تدخلاً في الشأن الداخلي العراقي ، وخروجاً عن لياقات التمثيل الدبلوماسي ، والحديث بمعلومات غير صحيحة .
يذكر ان السفير السعودي في العراق ثامر السبهان قد هاجم يوم امس ابطال الحشد الشعبي خلال لقاء متلفز ، واصفا إياهم بعدم التمتع بالمقبولية بين المجتمع العراقي

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *