سبتمبر 21, 2017

المانيا: الحزب المناوئ للاجئين ثالث أقوى شعبية وتحالف ميركل يتراجع

المانيا: الحزب المناوئ للاجئين ثالث أقوى شعبية وتحالف ميركل يتراجع

 

بغداد / ارتفعت شعبية حزب البديل من أجل ألمانيا (إيه إف دي) المناوئ للاجئين ليصبح صاحب ثالث أقوى شعبية بين الأحزاب في ألمانيا بعد حزب المستشارة انجيلا ميركل المسيحي الديمقراطي والحزب الاشتراكي الديمقراطي وفقا لأحدث الاستطلاعات.

وأوضح الاستطلاع الذي أجراه معهد “إمنيد” لقياس الرأي لصالح صحيفة “بيلد آم زونتاج” الألمانية الصادرة اليوم الأحد، فإن شعبية حزب (إيه إف دي) ارتفعت بمقدار نقطة مئوية لتصل لأول مرة في استطلاعات “إمنيد” إلى مستوى الـ10%.

ولفت معهد “إمنيد” إلى أن مؤيدي حزب (إيه إف دي) الذي ظهر في عام 2013 كانوا تقريبا من الرجال فقط حيث بلغت نسبة تأييده بين الرجال 17% مقابل 2% فقط بين النساء.

وكان الحزب حصل في آخر استطلاع للقناة الثانية بالتلفزيون الألماني (زد دي إف) على 11% متفوقا على حزب الخضر، كما حصل الحزب على تأييد 10% من أصحاب حق الانتخاب في ألمانيا ضمن استطلاع القناة الأولى (ايه آر دي) في منتصف كانون الثاني/يناير الجاري متساويا بذلك مع حزب الخضر.

ورغم ارتفاع شعبية حزب (إيه إف دي) إلا أن 68% ممن شملهم استطلاع “إمنيد” يعتقدون أن الحزب يمثل ظاهرة مؤقتة ويعزي خبراء تنامي شعبية الحزب المحافظ اليميني بالدرجة الأولى إلى أزمة اللاجئين الراهنة.

وقد تراجعت شعبية تحالف ميركل المسيحي (حزبها مع الحزب المسيحي الاجتماعي البافاري) بمقدار نقطتين مئويتين لتصل إلى 36%، وفي المقابل ارتفعت شعبية الحزب الاشتراكي بمقدار نقطة مئوية إلى 25%..

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *