أكتوبر 18, 2017

المانيا تطالب السعودية وإيران بدور محوري في حل النزاع السوري

المانيا تطالب السعودية وإيران بدور محوري في حل النزاع السوري

بغداد INA / طالب وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير ايرن والسعودية بالقيام بدور محوري في حل النزاع السوري، قبل زيارته إلى البلدين.

ودعا شتاينماير اليوم الثلاثاء في تصريح صحفي، جميع الأطراف المعنية بالأزمة السورية إلى ممارسة نفوذها في تطبيق المبادئ المتفق عليها أيضا، وقال: “هذه الآن لحظة الحقيقة”.، مشيرا الى أن المساعي الرامية إلى حل النزاع السوري المستمر منذ 5 أعوام تصل الآن إلى مرحلة حاسمة بمفاوضات السلام التي بدأت في جنيف الجمعة الماضي.

وتابع، “يتضح من الآن أنه لن تكون هناك خطوات تقدم حقيقية إلا إذا حافظنا على الضغط على أطراف النزاع، بل وربما زدناه مجددا”.

ويتوجه شتاينماير اليوم أولا إلى طهران حيث يلتقي نظيره الإيراني محمد جواد ظريف والرئيس الإيراني حسن روحاني، وفي السعودية سيشارك الوزير الألماني في مهرجان ثقافي، كما يعتزم التحدث عن أوضاع حقوق الإنسان خلال محادثاته السياسية هناك.

وقطعت السعودية علاقاتها مع إيران مطلع العام الجاري بسبب اقتحام متظاهرين السفارة السفارة السعودية في طهران.

وبدأت المفاوضات بشأن سورية في جنيف الجمعة الماضية عقب خلاف طويل حول دائرة المشاركين. وتهدف المفاوضات إلى إنهاء الاضطرابات المستمرة منذ خمس سنوات في سورية، والتي أودت حتى الآن بحياة أكثر من 250 ألف شخص.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *