أغسطس 17, 2017

المركز الإنمائي يدعو الى تشريع قانون يجرم المتجاوزين على الحصص المائية للمحافظات

بغداد – INA/ أعلن المركز الإنمائي للطاقة والمياه، اليوم الاثنين، ارتفاع مناسيب عمود الفرات عند أهوار الجبايش لأكثر من 60 سم، داعيا وزارة الموارد المائية للالتزام بوعودها في توفير الحصص المائية للأهوار، وتشريع قانون يجرم المتجاوزين على الحصص المائية للمحافظات.

 

وقال رئيس المركز ليث شبر، في بيان، تلقت “وكالة الانباء العراقية” نسخة منه، إن “مناسيب عمود الفرات عند أهوار الجبايش ارتفعت لأكثر من 60 سم”، عازياً السبب الى “تنفيذ وزارة الموارد المائية للمرحلة الأولى من وعودها التي أطلقها وزيرها خلال منتصف الشهر بعد ضغوط ومطالب من منظمات المجتمع المدني وفعاليات جماهيرية”.

 

وأضاف شبر، أن “الوزارة مطالبة بتنفيذ وعودها كاملة، وهي أدنى حصة يمكن قبولها”، داعيا الحكومات المحلية في المحافظات المتشاطئة الى “الوقوف بحزم إزاء التجاوزات الفردية على الحصص المائية المقررة لكل منطقة”.

 

وشدد شبر على “أهمية سن قانون يكفل للوزارة محاسبة الجهات المتجاوزة مباشرة من خلال التنسيق مع القوات الأمنية والقضاء”، مطالبا الجانب التركي بـ”الالتزام في الاتفاقات الدولية حول الحصص المائية للدول المتشاطئة، وذلك لأهمية الأهوار الاقتصادية والبيئية والاجتماعية”.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *