أبريل 24, 2018

الموارد المائية: تراجع حاد بمناسيب مياه الفرات بسبب قلة الاطلاقات المائية من الجانب التركي

الموارد المائية: تراجع حاد بمناسيب مياه الفرات بسبب قلة الاطلاقات المائية من الجانب التركي

بغداد – INA/ قالت وزارة الموارد المائية، ان تركيا تتصرف بشكل فردي بمياه حوض نهر الفرات.
وذكر بيان للوزارة، تلقت “وكالة الأنباء العراقية” نسخة منه، ان “حوض الفرات يعاني من تراجع حاد في مناسيب المياه بسبب قلة الاطلاقات المائية من الجانب التركي وسيطرة عصابات داعش الإرهابية على سد الطبقة السوري”، لافتا ان “الجانب التركي يتصرف بشكل فردي في مياه حوض الفرات”.
ونقل البيان عن الوزير محسن الشمري القول، إن “إجراءات الجارة تركيا وتنسيقها مع العراق دون المستوى المطلوب”.
ودعا تركيا إلى “ضرورة التعاون في ملف المياه ومبادئ حسن الجوار, واقتسام المياه وفق للوائح والاتفاقات الدولية”، مشيراً إلى إن “العراق لم يستلم سوى 40% من حصته المائية”.
وتابع الشمري “نأمل من الجانب التركي بأن يكون هناك تنسيق على مستوى عال في ملف المياه من اجل حصول العراق على كامل حصته المائية من حوضي دجلة والفرات”.
وكانت وزارة الموارد المائية، هددت في الثامن من ايلول الماضي، باللجوء إلى الأمم المتحدة بحال عدم إيفاء دول المنبع باطلاق الحصة المائية المتفق عليها للعراق.
وقال الوزير محسن الشمري خلال افتتاحه مضخات صدر جدول ابو روية في محافظة كربلاء، ان “أسباب شحة المياه هي عدم إطلاق تركيا وايران الحصص المائية المخصصة للعراق”، مشيرا الى ان “العراق سيلجأ للامم المتحدة في حال بقاء الاطلاقات بهذا المستوى”. بحسب بيان للوزارة موضحا ان “الحصة المائية المخصصة للعراق لا يصل منها إلا 30% وذلك بسبب عدم ايفاء دول المنبع بتعهداتها المتفق عليه”.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *