أبريل 27, 2018

النزاهة النيابية: صدور 237 أمر قبض بحق مدراء ووزراء في عام 2015

بغداد – INA/ أعلنت لجنة النزاهة النيابية، اليوم الجمعة، عن صدور نحو 237 أمر إلقاء قبض بحق مدراء عامين ووزراء خلال عام 2015.

وقال رئيس اللجنة طلال الزوبعي، في بيان تلقت وكالة الانباء العراقية، نسخة منه، ان “الحدث الأبرز بالنسبة للجنة النزاهة في عام 2015، مساعدة هيئة [النزاهة] ولأول مرة تقوم بالتنسيق مع الادعاء العام في الكثير من القضايا، كما انه لأول مرة في العراق تصدر 122 أمر القاء قبض بحق مدراء عامين، و115 وزيرا او بدرجتهم وسبعة وكلاء وزارات”.

واضاف ان “الكثير مّمن صدرت بحقهم أوامر القبض أودعوا في السجون”، مشيرا إلى ان “اللجنة أعدت ألف ملف لاسترداد أموال العراق من الخارج ومن جميع الدول”.

وبين “كما هناك شخصيات لديها جنسيتين حاولنا التفاوض مع بقية البلدان حول هذا الموضوع”، مشيرا إلى ان “لجنة النزاهة تعد كاشفة ومتابعة لقضايا الفساد وقامت بما عليها بتحويل الملفات وصدر عليها أمر إلقاء القبض، والى هنا ينتهي دور اللجنة ويبقى دور الحكومة بالتنسيق مع الدول”.

وكانت هيئة النزاهة اعلنت في 20 من اب 2015 الماضي، عدد اوامر القبض القضائية الصادرة بناءً على تحقيقات الهيئة بلغ 2128 امرا نفذ منها 462 امرا فيما لم ينفذ من الجهات المعنية 1395 امرا وهي في قضايا فساد.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *