أبريل 24, 2018

النفط تقول ان العراق حقق اعلى معدل تصدير يومي منذ عقود الشهر الماضي

بغداد – INA/ اعلنت وزارة النفط،، اليوم الثلاثاء، أن العراق حقق اعلى معدل تصدير يومي خلال شهر تشرين الثاني الماضي لم يتحقق منذ عقود لتصل الى اكثر من 3.300 مليون برميل يوميا، مشيرة الى ان الايرادات المتحققة من هذه الصادرات بلغت اكثر من 3.5 مليار دولار، فيما أكدت عدم التمكن من التصدير عبر جيهان بسبب عدم التزام الاقليم بالاتفاق النفطي.

 

وقال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد، في بيان، اطلعت عليه “وكالة الانباء العراقية”، إن “الإحصائية الأولية الصادرة من شركة تسويق النفط العراقية سومو للكميات المصدرة من النفط الخام لشهر تشرين الثاني الماضي شهدت ارتفاعا كبيرا لم يشهده العراق منذ عقود”، موضحا أن “المعدل اليومي للصادرات النفطية لشهر تشرين الثاني بلغت 3 مليون و365 ألف برميل” .

 

وأضاف جهاد، أن “مجموع الكميات المصدرة من النفط الخام لذات الشهر بلغت 100 مليون و945 الفا و867 برميلا”، مبينا ان”الإيرادات المالية المتأتية من هذه الصادرات بلغت 3 مليارات و676 مليون و413 ألف دولار، فيما بلغ معدل سعر البرميل الواحد 36 دولارا و420 دولارا”.

 

وتابع جهاد أن “العراق لم يتمكن من التصدير من المنفذ الشمالي عبر ميناء جيهان التركي بسبب عدم التزام اقليم كردستان بالاتفاق النفطي، مما ادى الى خسارة العراق لمعدل تصديري يبلغ 550 الف برميل باليوم”.

 

واكد جهاد أن “الكميات أعلاه تم تحميلها من قبل الشركات النفطية العالمية التي تحمل جنسيات مختلفة من موانئ البصرة وخور العمية والعوامات الأحادية على الخليج العربي”.

 

يذكر ان وزارة النفط أعلنت في الأول من تشرين الثاني الماضي، عن انخفاض في الكميات المصدرة من النفط الخام لشهر أيلول الماضي الى 84 مليون برميل، عازية ذلك الى سوء الاحوال الجوية وعدم التزام الاقليم بتسليم الحصة المقررة ضمن الاتفاق النفطي مع المركز.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *