أبريل 24, 2018

اليابان تؤكد استعدادها لتقديم قروض للعراق بـ500 مليون ين تـُخصَّص لمجالات الريّ

بغداد – INA/ أكد وزير الخارجيّة اليابانيَّ فوميو كيشيدا، اليوم الثلاثاء، استعداد بلاده لتقديم قروض للعراق بقيمة 500 مليون ين ياباني، تـُخصَّص لمجالات الريّ، وفيما دعا وزير الخارجية العراقي ابراهيم الجعفري إلى زيادة حجم التبادل التجاريِّ بين البلدين.

وقال بيان للوزارة تلقت وكالة انباء العراقية، نسخة منه، إن “الجعفري التقى نظيره اليابانيَّ في العاصمة اليابانيّة طوكيو، وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائيّة وسُبُل تعزيزها بما يخدم مصلحة الشعبين الصديقين ومناقشة القضايا الإقليميّة، والدوليّة ذات الاهتمام المُشترَك”.

وأكـَّد الوزير خلال اللقاء، بحسب البيان، على “عمق العلاقة بين البلدين، مُثمِّناً مواقف اليابان الداعمة للعراق وما قدَّمته من دعم ومُساعَدات إنسانيّة للنازحين”، مُعبِّراً عن “تطلـُّع العراق إلى المزيد من التعاون والتنسيق الأمنيِّ لمُواجَهة المجاميع الإرهابيّة”، مُشيراً إلى “ضرورة تبادل المعلومات الاستخباريّة لأهمّـيّتها في الحرب على الإرهاب والمُساهَمة في تدريب القوات العراقيـّة”.

ودعا نظيره الياباني “لزيارة العراق”؛ مُعتبراً أنـَّها “ستـُساهِم في تعزيز العلاقات وتدفعها بالاتجاه الصحيح”.

وطالب الجانب اليابانيَّ إلى “زيادة حجم التبادل التجاريِّ بين البلدين الذي يبلغ الآن أكثر من ملياري دولار، وعقد اجتماعات اللجنة المُشترَكة في بغداد”، مؤكداً على “أهمّـيّة الإسراع في فتح القنصليّة في البصرة لدعم الاقتصاد، وفتح المزيد من آفاق التعاون المُشترَك”.

واكد الجعفري على “ضرورة تسهيل منح تأشيرات الدخول (الفيزا) للعراقـيِّين الراغبين في زيارة اليابان من سفارتهم ببغداد بدلاً من منحها من بلدان أخرى ومنها الأردن لما لها من أثر على تفعيل المصالح المُشترَكة.

من جانبه اكد وزير الخارجيّة الياباني “دعم حكومته للعراق وجُهُود مُحارَبة الإرهاب، مُؤكـِّداً استمرار بلاده في تقديم المُساعَدات للعراق”.

وأبدى كيشيدا “استعداد بلاده لتعزيز التعاون في المجالات كافة خاصّةٍ في مجال إزالة الألغام”، معرباً عن “استعداد اليابان لتقديم قروض للعراق تـُقدَّر بـ500 مليون ين يابانيّ تـُخصَّص لمجالات الريّ، ومجالات أخرى، علاوة على استعداد الشركات اليابانيّة للاستثمار في العراق”، مُضيفاً بالقول “قدَّمنا 100 مليون دولار كمُساعَدات للنازحين خلال هذا العام، وندرس تقديم دعم ماليٍّ بقيمة 200 مليون دولار كقروض للحكومة العراقيـّة”.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *