أبريل 22, 2018

بدء أول انتخابات بلدية في السعودية بمشاركة المرأة

بغداد – INA/ انطلقت في السعودية، اليوم السبت، عمليات الاقتراع في أول انتخابات بلدية تتاح للنساء المشاركة فيها ما يعتبر في نظر العديد خطوة تمهيدية على طريق تخفيف القيود الصارمة التي تفرضها عليهن المملكة.

 

وبدأ الناخبون دخول مراكز التصويت في وسط الرياض حوالى الساعة 8,00 (5,00 تغ). وتشارك في الانتخابات أكثر من 900 مرشحة يتنافسن مع قرابة ستة آلاف رجل في انتخابات 284 مجلسا بلديا في مختلف أنحاء البلاد.

 

ويدلي النساء والرجال بأصواتهم بشكل منفصل لاختيار أعضاء هذه المجالس الوحيدة المنتخبة، لكن دورها محدود ويرتبط أساسا بالاهتمام بالشوارع والساحات وشؤون بلدية أخرى.

 

وتبلغ نسبة النساء من الناخبين أقل من 10 بالمئة، والتوقعات بانتخاب امرأة متواضعة. لكن ثلث أعضاء المجلس يتم تعيينهم ما يترك نوعا من الأمل للنساء بتسميتهن.

 

ووفق أرقام اللجنة الانتخابية سجل قرابة 1,5 مليون شخص من الذين أتموا الثامنة عشر من العمر، أسماءهم للتصويت. ومن بين هؤلاء 119 ألف امرأة فقط.

 

ولا تزال المملكة تفرض قيودا على النساء إذ يفترض بهن الحصول على إذن ذكر لأغراض العمل والسفر والزواج.

 

وبدأت المملكة بتخفيف بعض هذه القيود في عهد العاهل الراحل الملك عبد الله بن عبد العزيز الذي أقام أول انتخابات بلدية في 2005، وتعهد بإشراك النساء في دورة 2015.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *