أغسطس 20, 2017

بدء الدورة 47 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب

بدء الدورة 47 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب

بغداد – INA/ بدأ معرض القاهرة الدولي للكتاب دورته السابعة والأربعين، اليوم الأربعاء، بمشاركة 850 ناشرا من 34 دولة عربية وأجنبية.

 

ويمتد المعرض المقام في أرض المعارض الدولية بمدينة نصر في شرق القاهرة حتى 10 شباط. ويرفع المعرض هذا العام شعار “الثقافة في المواجهة”.

 

وتحل مملكة البحرين ضيف شرف على الدورة. واختير الكاتب والروائي المصري جمال الغيطاني، الذي رحل العام الماضي عن 70 عاما، شخصية المعرض.

 

وشهد الافتتاح رئيس الوزراء المصري شريف إسماعيل ووزير الثقافة حلمي النمنم ونظيرته البحرينية الشيخة مي بنت محمد آل خلفية والسفير البحريني بالقاهرة الشيخ راشد بن عبد الرحمن آل خليفة ورئيس مجلس الدوما الروسي سيرغي ناريشكين.

 

وقال النمنم، في تصريحات عقب الافتتاح، إن “الجديد على المستوى الثقافي ان هناك زيادة في عدد الناشرين المشاركين وزيادة في عدد الدول المشاركة سواء العربية أو الأجنبية لكن المسألة في النهاية ليست مسألة كمية .. هذا العام أرى ان الثقافة الإنسانية كلها ممثلة وبعدد لا بأس به فهناك دول من افريقيا وأمريكا اللاتينية إضافة إلى روسيا والصين والدول العربية بالطبع”.

 

ويصاحب المعرض نشاط متنوع يشمل إقامة ندوات فنية ولقاءات فكرية وأمسيات شعرية ومناقشات لأعمال تلفزيونية وسينمائية.

ويستضيف المعرض هذا العام مجموعة من الكتاب والمفكرين والأدباء من أبرزهم الكاتب الايطالي كارلو روفيلي والكاتب التونسي شكري المبخوت والناقد والأديب المغربي أحمد المديني والشاعر المصري فاروق شوشة وشاعر العامية المصري سيد حجاب. ومن البحرين الباحث الموسيقي جاسم بن حربان والكاتب عبد الله المدني والشاعر إبراهيم بو هندي.

 

وقالت الشيخة مي، قبل الافتتاح، إن “الكتب البحرينية المتوفرة بالمعرض تعكس كل أوجه الثقافة وتركز أيضا على الجانب التاريخي .. نحن نعتز بحضارات مرت على هذا البلد ونفخر بتقديم عدد من الاصدارات تتعلق بتاريخ البحرين وتعود إلى بداية الحضارة في البحرين”.

 

وأضافت أن “الشباب نعول عليهم في كثير من الأمور ونحن جئنا بمبادرة ثقافية تحت عنوان (تاء الشباب) .. التاء اخترناها رمزا للتجديد والتعمير والتشجير والتجميل وكل الأمور التي تزرع البهجة والفرح في أوطاننا ونحاول أن ننقل العدوى إلى مواقع مختلفة ربما لا تصل إليها المكتبات ولا تصل إليها المحاضرات”.

 

وتابعت “نسعى أن يكون الشاب هو من يصل إلى هذه القرية أو يصل إلى هذ الموقع واضعين نصب أعيننا تجربة المرحومة فاطمة المرنيسي الكاتبة المغربية التي جاءت بقافلتها إلى البحرين وكانت الفكرة منها نشر الثقافة في مواقع ليست معتادة على تقبل هذا النوع من النشاط أو الحضور”.

 

ويعد معرض القاهرة الدولي للكتاب أكبر معرض من نوعه في الدول العربية من حيث عدد المشاركين والإقبال.

وقالت الهيئة المصرية العامة للكتاب – التي تنظم المعرض سنويا – إن عدد الزائرين العام الماضي تجاوز المليونين.

 

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *