سبتمبر 21, 2018

بريطانيا: سلاح الجو الملكي شن 1600 طلعة و360 ضربة جوية ضد داعش في العراق

بغداد – INA/ أعلنت الحكومة البريطانية، اليوم الجمعة، عن قيام طائرات سلاح الجو الملكي البريطاني، بشن المئات من الطلعات الجوية والضربات على مواقع تنظيم “داعش” في العراق.

وكتبت المتحدثة باسم وزارة الخارجية البريطانية فرح دخل الله، تغريدات على حسابها في موقع التواصل الاجتماعي (تويتر)، ان التحالف الدولي استطاع تدمير أو إلحاق أضرار بما يفوق 16 الف من أهداف “داعش” في العراق و سورية.

وأشارت إلى أن طائرات تورنادو وريبر التابعة لسلاح الجو الملكي البريطاني شاركت في أكثر من 1600 طلعة جوية ونفذت أكثر من 360 ضربة جوية في العراق ضد “داعش”.

وأضافت أن بريطانيا قدمت لقوات الپبشمرگة أكثر من 50 طنا من المساعدات غير الفتاكة وما قيمته 600 الف جنيه استرليني من المعدات العسكرية.

وتابعت أن في المنطقة ما يفوق 800 من أفراد الجيش البريطاني يدعمون جهود مكافحة “داعش”، بما في ذلك أكثر من 200 في العراق، مؤكدة انه بدعم من التحالف الدولي تم استرداد 30% من الأراضي التي كان “داعش” قد استولى عليها.

ونوهت إلى أن المملكة المتحدة رصدت 1.1 مليار جنيه استرليني من المساعدات استجابة للأزمة في سورية منذ 2012، مضيفة أنها رصدت 79.5 مليون جنيه استرليني من المساعدات لدعم النازحين في العراق.

وأفادت بان المملكة المتحدة تساهم بمليونيّ جنيه استرليني بصندوق برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لمشاريع إحلال الاستقرار في تكريت، لافتة الى ان70% من السكان قد عادوا إلى بيوتهم في تكريت منذ أيلول 2015.

كما أشارت إلى المملكة المتحدة ساهمت بمبلغ 225 الف جنيه استرليني دعما لجهود دائرة الأمم المتحدة للإجراءات المتعلقة.

ولفتت الى ان أكثر من 6 آلاف قتيل سقطوا في سنة 2014 نتيجة اعتداءات إرهابية لها صلة بإرهابيي “داعش”.

وتشارك بريطانيا في التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الامريكية للقضاء على تنظيم “داعش” الإرهابي منذ قيامه باجتياح نحو ثلث الاراضي العراقية منذ حزيران من العام المنصرم ويضم نحو 60 دولة عربية وأجنبية.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *