أغسطس 19, 2017

بعد الغائها من قبل مجلس المحافظات .. البرلمان يقرر إعادة العمل بالمجالس المحلية

تقرير/حيدر الشيخ

بغداد – INA/ بعد موجة الغضب الاخيرة للشارع العراقي ومطالبتهم بالخدمات قررت مجالس المحافظات الغاء المجالس المحلية في الاقضية والنواحي، فيما قرر مجلس النواب اعادة العمل بتلك المجالس، بين انه لا يمكن الغاؤها دستورياً.

رئيس مجلس محافظة ذي قار حميد نعيم الغزي كشف عن تلقي المجلس كتابا من مجلس النواب لاعادة العمل بالمجالس المحلية للاقضية والنواحي.

وقال الغزي في بيان صحفي تلقت “وكالة الانباء العراقية” نسخة منه، ان “مجلس المحافظة تلقى كتابا رسمياً من لجنة الأقاليم النيابية تدعو فيه مجلس المحافظة إلى إعادة العمل بالمجالس البلدية لحين إجراء الانتخابات”، مبينا ان “المجلس كان ولا يزال مع المطالب المشروعة التي طالب بها أبناء المحافظة في تظاهراتهم المشروعة التي طالبت بالإصلاحات ومن أبرزها حل المجالس البلدية”.

واضاف ان “مجلس ذي قار استمع لمطالب المتظاهرين في وقت سابق وصوت في جلسة استثنائية على حل المجالس البلدية في اقضية ونواحي المحافظة ورفع توصية إلى البرلمان للمصادقة على قرار الإلغاء إلا إننا تفاجئنا مؤخراً بتلقينا كتاب رسمي صادر من مجلس النواب وتحديداً لجنة الأقاليم تدعو فيه مجلس المحافظة الى إعادة العمل بمجالس الأقضية والنواحي لحين إجراء انتخابات لهذه المجالس”.

من جهته طالب عضو مجلس محافظة بغداد فاضل الشويلي باجراء انتخابات مبكرة لمجالس المحلية خلال مدة اقصاها ست اشهر.

وقال الشويلي لـ”وكالة الانباء العراقية”، ان “مجلس بغداد ارسل كتاب الى مجلس النواب لتحديد موعد اقصى ست اشهر لاجراء انتخابات المجالس المحلية لكثرة شكاوى على تلك المجالس”.

واضاف ان “مجالس المحافظة حل المجالس المحلية في وقت سابق كان استجابة لمطالب المتظاهرين بعدم توفير الخدمات للاهالي”، مؤكدا ان “اعضاء تلك المجالس موجودين في مناصبهم منذ تسعة سنوات وانتخبوا في عهد الامريكان ولا بد من اجراء انتخابات جديدة واختيار اعضاء جدد لتلك المجالس”.

واوضح الشويلي ان “اجراء انتخابات المجالس المحلية يحتاج الى وقت اقصاه ست اشهر، فضلا عن ترسيم الحدود للمجالس وتوفير اموال كافية لاجراء الانتخابات”.

الى ذلك عدت اللجنة الاقاليم النيابية قرار مجلس النواب باعادة العمل لمجالس البلدية شرعي ودستوري وعدم دستورية قرار الالغاء.

وقال عضو اللجنة سالم المسلماوي لـ”وكالة الانباء العراقية”، ان “مجلس النواب قرر اعادة العمل لمجالس المحلية لاسباب دستورية وقانونية بعيدا عن التوجهات السياسية”، لافتا الى ان “المجالس المحلية وجدت بقانون ولا يمكن الغاؤها الا بقانون اخر”.

واكد المسلماوي ان “الحكومة ومجالس المحافظات لا تملك صلاحية كافية لالغاء مجالس البلدية بدون رجوع الى مجلس النواب”، منوها الى ان “الغاء تلك المجالس بحاجة الى تشريع قانون جديد في البرلمان”.

واوضح عضو اللجنة الاقاليم النيابية ان “اجراء انتخابات جديدة المجالس المحلية بحاجة الى تحديد وقت من قبل المفوضية العليا للانتخابات وتوفير الاموال كافية لتلك الانتخابات لاجراءها في بغداد والمحافظات كافة”.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *