سبتمبر 20, 2018

بغداد الاولى والبصرة الثانية بعدد “الباعة المتجولين” في العراق

بغداد – INA/ أعلن وزير التخطيط سلمان الجميلي، اليوم الاثنين، اجراء مسح للوحدات المتنقلة (الباعة المتجولين) في العراق لأول مرة، فيما كشف رئيس الجهاز المركزي للاحصاء في الوزارة ضياء عواد كاظم أن العاصمة بغداد تحتل المرتبة الاولى في عدد “الباعة المتجولين” في العراق وتليها محافظة البصرة.

 

وقال الجميلي في كلمة له خلال حفل اطلاق نتائج الوحدات المتنقلة (الباعة المتجولين)، إنه “لأول مرة يقوم العراق بمسح لهذه الوحدات المتنقلة سعياً منه لتوفير احصاءات اقتصادية تفيد الناتج القومي”.

 

وأوضح، أن “الوحدات المتنقلة لها أهمية في التقليل من البطالة وتوفير بعض الدخول للاسر”.

 

من جانبه، ذكر رئيس الجهاز المركزي للاحصاء ضياء كاظم عواد، أن “الجهاز المركزي للاحصاء التابع لوزارة التخطيط اجرى مسحاً شمل كافة المحافظات بضمنها اقليم كردستان ما عدا محافظات نينوى وصلاح الدين والانبار، للوحدات المتنقلة (الباعة المتجولين)”، مشيرا الى ان “العينة التي شملها المسح بلغت 37619 وحدة”.

 

واضاف عواد، أن “المسح شمل كافة الانشطة التجارية لهذه الوحدات مثل المطاعم والتعامل بالاوراق المالية والنقل البري للبضائع وحتى التصوير الفوتوغرافي والحمالين وغيرها”، مبيناً أن “محافظة بغداد شكلت نسبة 39.1% والبصرة 20.6% وكردستان 7.6% من نسبة عدد الباعة المتجولين في العراق”.

 

وتابع، أن “اجمالي العاملين بلغ 46041 بائعا متجولا، فيما شكل العاملون بدون اجر نسبة 93 % لانهم هم اصحاب (الجنابر)”، مشيرا الى ان “نسبة العاملين من الاناث لا تزيد عن 1% على مستوى جميع المحافظات”.

 

ولفت الى، أن “قيمة رأس المال المستثمر في الوحدات المتنقلة بلغ 73 مليار دينار، كانت نسبة بغداد منها 35%، ونسبة البصرة 25%”.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *