نوفمبر 19, 2017

بكين تعد الدول العربية بمليارات الدولارات لدعم الاستقرار

دولية – INA/ أعلنت بكين أنها ستدعم بمليارات الدولارات عمليات بسط الاستقرار وإعادة الإعمار في الدول العربية التي طالتها الحروب والنزاعات.

وقال الرئيس الصيني شي جين بينغ ،اليوم الخميس ، في كلمة ألقاها أمام أعضاء جامعة الدول العربية في مقر المنظمة بالقاهرة أن الشرق الأوسط تربة خصبة للتنمية، معربا عن قناعته بأن الحوار وحده كفيل بتحقيق التسوية في المنطقة، داعيا بهذا الشأن إلى تركيز الجهود على تمرير الحل السياسي.

وأكد شي جين بينغ أن الصين “لا تنوي إقامة دورة نفوذها في الشرق الأوسط” ، متعهدا بتقديم مساعدات مالية للإسهام في تسريع عجلة التسوية وبث الاستقرار قي المناطق التي تشهد عنفا ونزاعات.

وفي هذا السياق توعد شي جين بينغ بتخصيص 230 مليون يوان (حوالي 35 مليون دولار) لسوريا والدول التي أصابتها الأزمة السورية فضلا عن اليمن وليبيا، وبالإضافة إلى ذلك قال الرئيس الصيني إن بكين ستقدم 50 مليون يوان (حوالي 7.6 مليون دولار) كمساعدات لإعادة إعمار البنية التحتية في الأراضي الفلسطينية وتحقيق مشاريع الطاقة هناك.

كما أكد شي جين بينغ أن الصين تدعم العملية السلمية في الشرق الأوسط وإقامة الدولة الفلسطينية في إطار حدود عام 1967، مشيرا إلى أنه يجب منع تهميش القضية الفلسطينية، ولا بد للمجتمع الدولي من تحقيق الاتفاقات الخاصة بهذه المسألة.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *