نوفمبر 19, 2017

تحالف القوى يطالب بمحاسبة “الميليشيات الطائفية” والتحقيق بـ”انتهاكات البيشمركة”

تحالف القوى يطالب بمحاسبة “الميليشيات الطائفية” والتحقيق بـ”انتهاكات البيشمركة”

بغداد – INA/ طالبت الكتلة النيابية لتحالف القوى العراقية، اليوم الخميس، رئيس مجلس الوزراء، حيدر العبادي، بحل ما وصفتها “الميلشيات الطائفية” ونزع أسلحتها ومحاسبتها على ما قالت إنها جرائم تمارسها في المناطق المحررة من عصابات (داعش) الإرهابية.

 

وجاءت المطالبة استنادا إلى ما ورد في تقرير منظمة حقوق الإنسان الدولية (هيومن رايس ووتش) الصادر أمس.

 

وقالت الكتلة النيابية، في بيان، ان “على الحكومة ان تتحمل مسؤولياتها  الدستورية والأخلاقية وان تباشر فورا بالتحقيق بكل ماجاء في التقرير المذكور الذي يكشف للقاصي والداني حجم الجرائم البشعة التي ترتكبها تلك الميلشيات الخارجة على القانون من قتل وخطف وتهديم لمنازل المواطنيين ومحالهم التجارية في المناطق المحررة من قبضة عصابات داعش الارهابية”.

 

وطالبت الكتلة مسعود بارزاني، رئيس اقليم كردستان، بالتحقيق في ما ورد بالتقرير الذي أكد وجود انتهاكات خطيرة تمارسها بعض عناصر البيشمركة ضد المواطنين في المناطق الخاضعة لسيطرتها.

 

ودعت الكتلة إلى “إصلاح السلطة القضائية وتحريرها من الضغوط السياسية وبما يضمن نزاهتها وعدالة اجراءاتها التي انتقدها بيان المنظمة الدولية بشدة واتهمها بتوفير حصانه للأشخاص مسؤولين على عمليات اغتيال واختطاف وانتهاكات جسيمة للقانون الدولي”.

 

وأشار نواب تحالف القوى إلى “ما تضمنه التقرير بهذا الصدد والذي جاء فيه ان المحاكم العراقية حاكمت (28) شخصا بتهمة مشاركتهم في مجزرة سبايكر وبعد محاكمة لبضع ساعات أصدرت حكما بإعدام (24) منهم على الرغم من انتزاع اعترافاتهم تحت التعذيب وعدم السماح لهم باختيار محامي الدفاع”.

 

وشدد النواب على “ضرورة ان تقوم منظمة الامم المتحدة بدورها في وضع حد للجرائم النكراء التي تمارسها الميلشيات السائبة ضد المواطنيين الابرياء ووضع حد للدعم الخارجي الذي تتلاقاه تلك الميلشيات من بعض الدول والتي ذكر منها تقرير هيومن رايس ووتش ايران”.

 

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *